قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > شعراء راحلون > سليمان بن شريم (بن شريم)


سليمان بن شريم (بن شريم)

العودة شعراء عنيزة > شعراء راحلون > سليمان بن شريم (بن شريم) تحديث الصفحة ابن شريم .. تعريف آخر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007, 01:13 PM   [1]
 





 






سليمان الناصر الشريم

1305 ـ 1363هـ


ولد رحمه الله في عين ابن قنّور في إقليم السر سنة 1305هـ , وقيل سنة 1300هـ , لكنه انتقل منها إلى عنيزة , حيث سكن في حي الضليعة , وخالط شعراءها .. وكان كثير الأسفار إلى مدن الخليج العربي وخاصة الكويت حيث كانت في ذلك الحين مسرحا للشعر والشعراء , وجرى بينه وبين كبار شعرائها مساجلات كثيرة , ومن أبرز من ساجلهم صقر النصافي , ومرشد البذالي , وعبدالوهاب الفياض النجدي , وغيرهم . ثم أخذ يكثر من السفر إلى الحجاز , وكان يفد على جلالة الملك فيصل رحمه الله عندما كان نائبا للملك في الحجاز .وهناك تبارى مع فحول الشعراء .
كان رحمه الله معتزا بنفسه كثيرا , ولا يساجل من الشعراء إلا الذين يرى أنهم من طبقته , وكانت الغلبة له دائما في باب المساجلات الارتجالية , وشعره متنوع فقد طرق كافة الأغراض الشعرية .
شاعر موهوب ذو نفس طويل , ينتقي مفرداته وأوزانه وقوافيه بعناية شديدة .. متدفق القريحة مبدع دقيق في التصوير . قيل إنه بدأ حياته الشعرية بالفخر والحماسة استجابة لظروف عصره الصاخبة .
كان رحمه الله مديد القامة , معتدل الجسم , أبيض البشرة , يظهر في وجهه بعض النمش , له شعر مسترسل وربما ضفره وجدله , فلما كبر أخذ يقص أطرافه ويبقي له قذلة من الأمام .. في عينيه رطوبة (حَمَص) , وربما سقطت أهدابهما . وكثيرا ما يرخي طرف شماغه من الأمام ليقيهن وهج الشمس .
روي أنه رحمه الله كان محدثا جيدا , شديد التأثير في سامعيه , وكان لاعتداده بنفسه لا يحب أن يتحدث في مجلس قليل الحضور , وهذا ما دفع خصومه إلى اتهامه بالغرور .
كان شاعرا شهيرا طبقت شهرته الآفاق , وكان ظاهرة شعرية , وقد لقبه بعض الباحثين بـ(متنبي الشعر النبطي) .. ولا شك في أن هذا مبالغة كبيرة قاد إليها الإعجاب الشديد .
له أبناء أكبرهم عبدالعزيز , وكان يذكره في شعره باسم (عزّوز) , وأحيانا (عزيّز) , وقد وجه له قصيدة كاملة في النصح والتبصير بأحوال الدنيا والناس , ومن أبياتها الشهيرة قوله :

عزي لحالك ياعزيز وأنابوك . . كان الزمان اللي وطاني توطاك

ومنها :

كنك سراج البيت للنور شبّوك . . وإلى انقضى اللازم حدى الربع طفّاك
وإلا كما ليمونة الحمض مصّوك . . وإلى انقضى منها الطعم طوّحوا ذاك


ويقال إن ابنه هذا هلك في الصحراء عطشاعندما كان يعبر الطريق بين شقراء وإحدى البلدان

وكان ابن شريم رحمه الله معاصرا وصديقا للشاعر الكبير عبدالله بن دويرج , وبينهما مساجلات جميلة , فيها ترميز عذب , وصور خلابة .
في نهاية عمره حدثت بينه وبين بعض أصدقائه منافرة وتحدٍّ .. فضاقت نفسه وهم بالرحيل , فذهب إلى بريدة واستقر بها إلى أن توفاه الله سنة 1363هـ . وقد ظل رحمه الله على علاقته القوية بأصدقائه في عنيزة , وفيا مخلصا لهم , وكان يذهب إليهم , ويأتون إليه في مكان هو الآن (حي الخليج ) ببريدة , وكان وقتها مرتفعا رمليا يطل على بريدة من الجهة الغربية الجنوبية . حيث يلتقون هناك في سهرات يتنادمون فيها حتى طلوع الفجر .
وابن شريم من الشعراء الذين تنازعتهم البلدان , مثله مثل كثير من الشعراء , فهو من حيث الولادة والنشأة من إقليم السر , وهو من حيث البروز والشهرة من عنيزة وفيها أمضى أغلب فترات حياته , وهو من حيث وفاته من بريدة , لأنه بها توفي ودفن , لكن مكوثه بها ليس طويلا , وربما لم يتجاوز في عدد السنوات أصابع اليد الواحدة .
رحم الله ابن شريم فقد كان شاعر من شعراء الطبقة الأولى , وغزله فيه عذوبة ورقة .. وكثير من قصائده يرددها عشاق السامري .. وقد غُنّيت كثير من قصائده الغزلية , وأبرز من غنى له الفنان حمد الطيار , حيث ترنم بكثير من قصائده الجميلة , ولا شك أن اختياره لها تم بتوجيه من أصدقائه المقربين من أهل عنيزة الذين لهم إلمام واطلاع على عذب الشعر , وقدرة على تمييز جيده من رديئه .
شغل شعر ابن شريم الناس لفترات طويلة , حتى صار صيته في فترة من الفترات طاغيا على كل صيت .
وقد اهتم مدونو الشعر النبطي به وبشعره , فنشرت قصائده , وترجم له العديد من المهتمين , وله ديوان شعر مستقل , جمعه وحققه الأستاذ بندر الدوخي .

(المصادر : شعراء عنيزة الشعبيون / من شعراء بريدة / ديوان سليمان بن شريم لبندر الدوخي)


* * *

(وهذا موضوع كتبه الزميل (فتى بني زيد) في منتدى الطيار كوم , تصحيحا لخطأ
وقع فيه أحد الباحثين , ونحن ننشره هنا زيادة للفائدة , وما ننشره يُعبر عن رأي كاتبه)


(نسب الشاعر ( سليمان بن شريم ) والرد على الشاعر طلال السعيد )
السلام عليكم
أحيي أخواني الكرام في أول مشاركة لي بينكم ، وفي هذا الموضوع سأتطرق الى نسب الشاعر الكبير ( سليمان بن شريم ) وأرى ذلك مهماً بسبب الخطأ الكبير في نسب الشاعر والذي وقع فيه الشاعر ( طلال السعيد ) في كتابه ( الموسوعة النبطيّة الكاملة ) في ترجمته للشاعر سليمان بن شريم حيث ذكر أنه من قبيلة سبيع الكريمة ، والمصيبة أن هناك الكثير من أصحاب المنتديات اعتمدوا تلك الترجمة ونشروها في منتديات ومواقع الانترنت ومن أولئك ( شبكة الشعر ) وغيرها من المواقع الكويتية والعربية عموماً ، فكان هذا الموضوع لتوضيح هذا الخلل والرد عليه وتحقيق نسب الشاعر سليمان بن شريم من قبيلة بني زيد القبيلة القحطانيّة المعروفة في حاضرة نجد وغيرها من البلدان


نسب الشاعر ( سليمان بن شريم ) :

سلسلة نسب الشاعر في شجرة أسرة ( آل شريم ) أهل شقراء والسر ، المنشورة سنة 1409 في كتاب ( العقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد ) للشيخ عبدالله المنيع هي ( سليمان بن ناصر بن سليمان بن ناصر بن عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله بن شريم )

كما ذكر اسم والد الشاعر وجده ووالد جده في بعض وثائق المبايعات الموجودة في منطقة السر ، ومنها وثيقة كتبت قبل سنة 1270هـ ، فيها جد الشاعر وهو بنفس اسمه ( سليمان بن ناصر بن شريم )

وأسرة ( الشريم ) أهل شقراء والسرمن فخذ الحراقيص من قبيلة بني زيد ، القبيلة القحطانية النجدية المعروفة .

وأقرب الأسر لأسرة الشريم مجموعة أسر في شقراء والسر مثل : المنيع ، البريثن ، الطويل ، الحرقوص ، الدراك ، الدويهس ، الحبيّب ، العبيد ، ثم يأتي في القرب أسر أخرى في شقراء والسر وهم : البواردي ، العيد ، الحميدي ، السويلم ، ثم تأتي بقيّة أسر فخذ الحراقيص من بني زيد .
وقبيلة بني زيد قبيلة نجديّة الموطن ، قحطانيّة النسب ، قدمت إلى نجد من ( الهجيرة ) قرب تثليث ، وهي جنوب نجد ، وتعتبر حالياً تابعة لمنطقة عسير ، وهي ديار تسكنها القبائل القحطانيّة منذ القدم ، قدمت قبيلة بني زيد من تلك الديار منذ حوالي خمسة أو ستة قرون ( في القرن التاسع تقريباً أو أوائل العاشر ) وسكنت ( شقراء ) في الوشم في نجد ، ومن شقراء انتقل كثير من الأسر إلى ( القويعيّة ) وماحولها ، و ( الشعراء ) و ( الدوادمي ) في عالية نجد ، وتوارثوا إمارة هذه الديار .

كما انتقلت أسر منهم إلى مناطق أخرى في نجد مثل سدير والقصيم والزلفي وغيرها ، ومنذ حوالي قرن أو يزيد انتقلت أسر منهم إلى الأحساء والزبير والكويت ، ومازالت أسر منهم باقية هناك إلى الآن ماعدا أسر الزبير فقد رجعوا إلى نجد ومنهم من سكن الكويت .


توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آخر , ابن , تعريف , شريم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف بديوان شعر قديم سليمان الخطيب منتدى المواضيع العــــامة 0 2008 04:27 PM
تعريف روح التميمي سليمان بن عبدالعزيز الشريف 0 2008 09:43 AM
محاوره بين ابن شريم والظاهري ابوسحر سليمان بن شريم (بن شريم) 7 2005 12:22 AM
نماذج لشعر ابن شريم ابوسحر سليمان بن شريم (بن شريم) 8 2005 10:33 PM
ارسل ابن شريم..... الى ...... ابوسحر سليمان بن شريم (بن شريم) 7 2005 02:44 AM

الساعة الآن 07:24 PM
   
 
الساعة الآن 07:24 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Des By YsOrI
الحقوق محفوظه لشعراء عنيزة 2004-2014