قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > شعراء راحلون > محمد القاضي (شاعر نجد)


محمد القاضي (شاعر نجد)

العودة شعراء عنيزة > شعراء راحلون > محمد القاضي (شاعر نجد) تحديث الصفحة تبرئة ساحة القاضي من قصة قصيدة القهوة المشهورة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007, 06:01 PM   [1]
عضو جديد


 





عضو جديد


 






أورد العامري رحمه الله كما قلنا نماذج من قصائد الشاعر محمد القاضي ارسلها له مبارك البسام بروايته وعن رواية جماعة من اهل العقيلات من اهالي بريدة ذكر اسماءهم العامري والتقى بهم في السويس وهم من تجار الإبل وهم كالتالي: حمد الجريفاني وعبدالعزيز بن محمد وصالح بن عبدالله. وقد اثنى على العامري على قصيدة القهوة للقاضي وقال: وله قصيدة على القهوة تستحق التدوين في هذا السفر الثمين.
ويذكر العامري مناسبة انشاد قصيدة القهوة عن الرواة من العقيلات من اهالي بريدة المذكورة اسماؤهم ان القاضي انشد هذه القصيدة عندما اقترح عليه بعض اصدقاؤه "أي القاضي" ان يقول قصيدة ليس فيها غزل ولا ذكر النساء وجعلوا له جائزة فقبل القاضي الاقتراح وقال: هذه القصيدة. واورد منها العامري 11بيتاً. ثم ان القاضي لما اطال في وصف القهوة قال للمقترحين عليه بنظم هذه القصيدة تنازلت عن الجائزة وسوف اذكر الغزل ثم ذكر باقي القصيدة. ولاشك ان رواية العامري في مناسبة القصيدة هو الاقرب للصواب لا كما يدعيه بعض الرواة ان اصدقاء القاضي اتفقوا مع فتاة تمر امامه عندما ينشد قصيدته وخافوا ان يكسب القاضي الرهان. فرواية العامري المصري هذه عن نجديين لعل بعضهم رأى القاضي او على الاقل جالسوا اناساً من اهالي عنيزة اخذوا عن القاضي سيما ان القاضي توفي عام 1284ه واللقاء الذي حصل بين العامري والعقيلات من اهالي بريدة لعله كان اواخر القرن الثالث عشر الهجري اذاً المدة الزمنية بين وفاة القاضي واللقاء ليست مدة طويلة واهالي بريدة ليسوا بعيدين عن بلدة عنيزة ومن اهالي عنيزة كذلك عقيلات وللأسف الشديد ان رواية الفتاة لا يزال يلهج بها بعض الرواة في الوسائل الإعلامية لتسويق بضاعتهم!! والركض وراء الشهرة الزائفة.

ويورد العامري الأديب الذي يعد أول مصري يحتفي بالشعر النبطي النجدي قصيدة للشاعر من الأشراف يدعى راجح وهي من القصائد التي ينشرها العامري في كتابه وله فيها فضل السبق وراجح هذا هو راجح بن عون الشريف من شعراء القرن الثالث عشر الهجري ولعله توفي في الخمسينات من نفس القرن كما ذكر لي الأستاذ الباحث فايز بن موسى الحربي وفقه الله. يقول الشرف عون: وهي من القصائد الغزلية:


كم دون اهلنا من عدامه وله بوب

من غيضة فيها الوضيحي تثنى

يا عنبر جانا من الشرق وجلوب

يا غلو مشراه على اللي تمنى

نفرح اذا جانا من الشرق منجوب

ونكره اذا قفوا اهل الشرق عنا

نحبهم كلهم على شان خرعوب

راعي قرون فوق متن تثنى

ذلك ثمان سنين يا عنق يشبوب

بالك مريح وبال راجح معنى


يتحدث كذلك الأستاذ الأديب العامري رحمه الله عن اخلاق اهالي نجد من العقيلات قائلاً: وقد شاهدت تجار الابل من اهل نجد اثناء مرورهم على السويس ومع كونهم في المنزلة من اوساط قومهم إلا انهم خيرة الرجال ومثال الكمال وزيهم الكوفية والعقال حتى الرعاة المرافقون لهم لا يخلون من هذه الصفات ثم ان العامري يصف لنا طريقة مسير العقيلات لبيع بضاعتهم من الإبل قائلاً: وطريق تجارتهم هي ان يسيروا من نجد بالابل والخيل العربية قاصدين الشام وما جاورها ومنها الى غزة ثم الى القصر المصري عن طريق الاسماعيلية. وبعد المبيع يقصدون بلادهم فيسافرون بحراً من السويس الى ينبع او جدة ومنها براً الى المدينة او مكة المكرمة ثم الى ديارهم النجدية وهو سفر طويل محفوف بالاتعاب ولم ينس العامري ذو اللفتات الطريفة واللمحات المليحة ان يذكر القهوة في حياة النجديين العقيلات وولعهم بها. حيث وصف لنا كيفية صنع القهوة والاجتماع لهذه القهوة المحبوبة السمراء.. يقول العامري إذا أثمن وقت عمل القهوة يجتمع العرب حول نار يوقدونها حتى يرتفع لهيبها ثم يقلون عليها البن في مقلاة حديدية لتنتشر رائحة البن ويشمها صاحب الكيف فيحضرهم ثم يدقونه في هاون "نجر" نحاس رنان ليسمع البعيد والغريب ويشهد بكرمهم العدو والحبيب وفي هذه الأثناء يكون أحد الحاضرين قد غسل البكارج "الدلال" وعددها أربع "دلال" وفي السفر يكتفون بثلاث ولا ينقصون ذلك للزومهم كما سترى فيملأ أكبرهم ماء ويضعه في النار حتى يفور ثم يضع البن المسحوق في البكرج "الدلة" الثانية بلا ماء ويصب عليه الماء المغلي ويضعه "البكرج الثاني" الدلة في النار حتى يغلي ويبعده عن النار لترسب بقايا اللبن ثم يصب ماء القهوة الصافية في البكرج الثالث الذي يكون موضوعاً فيه حب الهيل وكباب هندي "الزعفران" أو "قرنفل" ومحلب وغيرها من الروائ العربية الطيبة مدقوقة ويوضع هذا البكرج على النار حتى يغلي فيسعده حتى يرسب ما فيه ويصب القهوة الصافية في البكرج الرابع ومنه يصب في الفناجين مقدار ثلث كل فنجان ويعطى الضيوف حسب المقامات ثم أصحاب البيت يشربون جميعاً قهوة نفية روائحها زكية وطعمها لذيذ جداً يسر الشاربين ويغذي الجائعين وأقول "والكلام للعامري" ان القهوة نعمة من الله منّ بها على العرب لكثرة أسفارهم وعسر المعيشة عندهم فهي والأبل من صفاتهم الملازمة لهم ماداموا يألفون سكنة البيداء وعيشة الصحراء تتأمل فيما مضى ترى أخلاقهم توجب الرضا ثم أنشد العامري هذين البيتين ولعلها من انشائه يمدح أهالي نجد والبوادي عموماً في الجزيرة العربية:

قل بهم ما شئت واذكر فضلهم

ان كل الصيد في جوف الفرا

كرموا أصلاً وطابوا مغرساً

وعلوا قدراً وجادوا عنصراً


وهكذا روى لنا العامري رحمه الله في كتابه نزهة الألباب شيئاً من قصائد أهالي نجد وبادية الجزيرة العربية وأخبار العقيلات ولولا حبه للأدب والشعر وأخبار الناس لما وصل إلينا شيء من هذه الأخبار وفي الختام أشكر أخي الباحث الفاضل تركي القداح على إهدائي صورة من هذا الكتاب.

---

(1) ذكر المؤرخ محمد العبيد هذه المقارنة بين الشعر الشعبي والفصيح ولم يشر الى مصدرها وقد ذكرها في تاريخه النجم اللامع

(2) بقية الأسماء التي ذكرها العامري لم أستطع معرفة سوى حمد الجريفاني وقد سألت شيخنا محمد العبودي فقال إن حمد هذا توفي عام 1338ه وله قصص وطرائف.

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من , المشهورة , القاضي , القهوة , تبرئة , ساحة , قصة , قصيدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة القهوة والقصة المزعومة روح التميمي محمد القاضي (شاعر نجد) 21 2011 04:21 PM
قصيده ارسلها لزميله عبدالعزيز القاضي بنفس قافية قصيدة القهوه ياسر التميمي عبدالله ابراهيم الجابر (بن جابر) 1 2009 12:33 AM
وصف القهوة روح التميمي أحمد الصالح البسام 0 2008 07:00 PM
صاحب العنيزية روح التميمي عبدالعزيز بن محمد القاضي 0 2008 06:10 PM
قصيدة وصف القهوه للشاعر محمد العبدالله القاضي الله اقوى منتدى المواضيع العــــامة 5 2004 06:08 AM

الساعة الآن 02:08 PM
   
 
الساعة الآن 02:08 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Des By YsOrI
الحقوق محفوظه لشعراء عنيزة 2004-2014