قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > شعراء راحلون > محمد القاضي (شاعر نجد)


محمد القاضي (شاعر نجد)

العودة شعراء عنيزة > شعراء راحلون > محمد القاضي (شاعر نجد) تحديث الصفحة يا اهل الهوى وشلون سجة هواكم ..!


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008, 09:02 AM   [1]
 





 








يا أهل الهوى وشلون سجّة هواكم=بالله عليكم كيف جاكم وجيتوه
والله لو يوم يصيّف غداكم=يمرّكم غض النهد ما عرفتوه!

هذا بيتان شهيران لشاعر نجد الكبير محمد العبدالله القاضي , وجاء في مناسبتهما

حسب ما ورد في (ص 54) من الجزء الثالث من كتاب (شعراء عنيزة الشعبيون) مايلي :

مر الشاعر الكبير محمد العبدالله القاضي على مزارعين كانوا يحرثون الأرض ويُغنّون

ولكونهم لا يحفظون الأشعار يدمجون قصيدة بأخرى , فقال : . . .) ثم ذكر البيتين

وبحثت في النت عبر محرك البحث الشهير العم قوقل , فوجدت أن كثيرا من المنتديات تنسبهما

للشاعرة مويضي البرازية المطيرية , مع اختلاف يسير في الرواية , فقد وردا كما يلي :

يأهل الهوى وشلون ملة هواكم=بالله عليكم وين جاكم وجيتوه
والله لو يبطي عليكم عشاكم=ويمركم غض النهد ماعرفتوه

ويبدو أن مصدر تلك الرواية مقالة خاصة بالشاعرة (مويضي البرازية) كتبها شخص

اسمه محمد المطيري .. وختم تلك المقالة بما يلي :

(وبالأخير ..
أعتذر عن الإطالة .. وأتمنى إن الصورة وضحت ..
ولكم التحية .. معطرة .. ومبخرة ..
هذا قول الاخ محمد المطيري فما نسب لها من قصيد..؟
قيل انها عشقت وتولعت في محبوبها وقالت هذا البيتين …)


ثم ذكر هذين البيتين , ومن يتأمل في هذه العبارات يدرك أن الكاتب لا يجزم بنسبتهما لمويضي

وذكرهما على أنهما مما نُسب لها .. ثم تناقلت تلك المنتديات نسبتهما لمويضي من هذه الكلمة على ما يبدو

وذكرت منتديات أخرى مناسبة أخرى للبيتين وهي أن الشاعرة حين سمعت أن كل من هب ودب

من الشباب يشكون لوعة الغرام وهم لايعرفون منه سوى اسمه , قالت هذين البيتين تسخر منهم ..

ورغبة في التوثيق اتصلت مغرب هذا اليوم بالأستاذ الشاعر سليمان الهطلاني , معد كتاب

(شعراء عنيزة الشعبيون) وسألته عنهما فأكد أنهما للقاضي , وسألته : هل هذا الجزم من محفوظك

أم من مصدر مكتوب ؟ فأجاب أنه نقلهما من مخطوطة كانت ضمن مجموعات الراوية الشهير

عبدالرحمن الربيعي , لكنهما ليسا بخطه .. قلت : والربيعي رحمه الله من أوثق الرواة قاطبة

ومجموعاته المخطوطة حفظت جزءا كبيرا من التراث الشعري لشعراء عنيزة وغيرها , وهو المرجع

الأول لشعر كل من سليمان بن شريم , وعبدالله بن دويرج .. وذكر الدكتور عبدالعزيزاللعبون

معد كتاب (أمير شعراء النبط .. محمد بن لعبون) أنه وجد لدى الربيعي من قصائدابن لعبون

مالم يجده عند غيره , وأثنى عليه وعلى مخطوطاته ..

وذكر لي أبو هاني (سليمان الهطلاني) أن المخطوطة التي نسبت البيتين للقاضي ذكرت اسم المزرعة

التي رأى القاضي فيها المزارعين وهم يخلطون في الأشعار أثناء غنائهم , وهي مزرعة (الهاشلي) ..

قلت : ومزرعة الهاشلي لا تزال قائمة في وسط عنيزة .. وبعض مخطوطات الربيعي رحمه الله

يرد فيها قصائد بخطوط أصدقائه وزوراه .

وبنظرة فاحصة للبيتين نجد أنهما أقرب إلى أسلوب القاضي وروحه , فلغتهما وأسلوبهما حضريان

ومويضي شاعرة بدوية . زد على ذلك أن أسلوبهما أسلوب رجل لا امرأة , فعبارة (يا اهل الهوى)

نادرا ما ترد في شعر النساء .. ثم إن كلمة (يصيّف) بمعنى (يتأخر) إذا اعتبرنا أنها الرواية الصحيحة

كلمة حضرية ولا تزال هي الكلمة المختارة للتعبير عن هذا المعنى في عنيزة وما حولها ..

وكان القاضي صاحب دعابة ومزح , وقصصه في هذا المجال كثيرة , ومنها قصته مع الرايس , فقد كان

يسير متنزها في البساتين القريبة من منزله بحي البرغوش , وسمع عن بعد (الرايس) وهو المُزارع

الذي يتعهد المزروعات بالسقي , سمعه يتغنى بشعره فيفسده بتحريف وتكسير, وتقديم وتأخير وخلط ..

فساءه ذلك وأراد أن يلقنه درسًا عمليا في ضرورة الضبط , فعمد إلى (الساقي) الرئيسي , وهو الجدول الذي

يمر عبره الماء من البئر إلى أحواض النخيل والأشجار , فهدم جانبا منه , فتفرق على إثره الماء يمينا وشمالا

وفي الطرف الآخر عندما أحس الرايس بانقطاع الماء , أخذ يتتبع الساقي ليعرف مكان الانقطاع

وكان كثيرا ما ينقطع , بسبب تدفق الماء وغزارته , أوضعف جدار الساقي الطيني . فلما وصل إلى المكان

وجد الماء متفرقا , والقاضي جالسا عنده, فسلّم ونظر إلى الماء وإلى القاضي نظرة ارتياب ودهشة , وسأله :

أأنت فعلت هذا يا أباعبدالله ؟ فقال القاضي : نعم ! فازداد عجبه , وسأله مستنكرا : لماذا ؟ فقال القاضي :

حتى تعرف أنك كما تستاء من إفساد عملك فأنا أستاء من إفساد شعري , وأنت طيلة الوقت تتغنى به وتخربه !

ثم أنشد رحمه الله :

والله من بيتٍ ورا الصدر مكنون=وأخاف جهّيل الملا يدمرونه
أخاف جهّالٍ وللبيت يلوون=ويخرّبون اللي مضى من فنونه !

فضحك الرجلان ومضى كل منهما إلى شأنه ..


وكذلك قصته مع راويته إبراهيم الربيعي , والد عبدالرحمن الراوية المشهور , عندما قال له :

إن أهل الروغاني ـ وهي إحدى ضواحي عنيزة ـ أتوا إلينا يريدون أن نذكر لهم خطيبا يخطب ويصلي بهم الجمعة ,

وأراك تصلح لذلك يا إبراهيم . فاعتذر منه إبراهيم وقال : ليس لي معرفة بالخطابة , كما أني خجول

لا أستطيع مواجهة الناس . فقال القاضي : لا تخف من انتقاد لما ستقوله في الخطب ,

ووالله لو تقول عندما تصعد المنبر ( ياما حلا الفنجال مع طلعة الشمس) لقالوا (آمين) ولم يعلموا ماتقول !

وكذلك قصته مع حموم وعكوم فقد خرج الشاعر من المسجد بعد صلاة العشاء في أحد الأيام ,

فرأى المرحوم حموم بن حركان الخريجي نائما على عتبة أحد الدكاكين ورأسه يتدلى من طرفها ,

فتمهل في مشيته متعجبا من هذا المنظر, ثم واصل سيره إلى منزله , وعندما خرج لأداء صلاة الفجر,

وجد حمّومًا في مكانه وعلى هيئته الأولى التي رآه فيها أول الليل, يغط في سبات عميق, فهاله ما رأى ..

وقال على الفور :

لو أتمنّى قلت أبي راس حمّوم=بالليل وإلا بالنهار أبي راسي !

أما عكوم فهو عبدالكريم بن محمد بن سليمان الفياض , ويُعرف بـ (عكّوم) لأنه كان يقول عندما يُسأل ـ وهو صغير ـ

عن اسمه : (عكوم) بدلا من عبدالكريم .وكان الشاعر وعكوم صديقين يلتقيان في أغلب الأمسيات في نفود المزادة ,

في المكان المسمى (الجادول) قرب مزرعة عكوم , فيتجاذبان أطراف الأحاديث .. وفي يوم من الأيام ذكر

عبدالكريم أنه اشترى (مصير ودك) ليدهن به (محال السواني) , وقال إنني بدأت آكل منه في الطريق , ولم أصل

إلى مزرعتي إلا وقد التهمت كل ما في المصير من الودك . فانبهر القاضي بما سمع , فقال على الفور :

لو أتمنّى قلت أبي كبد عكوم=اللي تحدِّر كل ليّن وقاسي !

هذه روح وشخصية محمد العبدالله القاضي , وهي متطابقة مع الشخصية التي قالت البيتين موضوع البحث هنا

كما أن أسلوبهما الأدبي متوافق تماما مع أسلوب القاضي رحمه الله .. ولذلك فإني أضم صوتي إلى رأي

الأستاذ سليمان الهطلاني , المنقول من إحدى مخطوطات الربيعي رحمه , وأكاد أجزم بأنهما للقاضي

لا لمويضي البرازية عليهما رحمة الله .. ولعل من لديه رأي في الموضوع يدخل هنا ويوضح لنا

وسواء أكانا للقاضي أم لمويضي فإن هذا لا يهم بقدر ما يهمنا التوثيق ونسبتهما لصاحبهما ..


توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
رد مع اقتباس
قديم 2008, 09:39 AM   [2]
عضو جديد







افتراضي

رائــــــــــــع ...

جزاك الله خير...

عضو جديد







افتراضي

رائــــــــــــع ...

جزاك الله خير...

شاعرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
شاعرة القلوب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2008, 01:12 PM   [3]
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة القلوب مشاهدة المشاركة
رائــــــــــــع ...
جزاك الله خير...


شكرا لك أختي الكريمة .. شاعرة القلوب

على المرور والتفضل بالتعليق ..

تقبلي تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة القلوب مشاهدة المشاركة
رائــــــــــــع ...
جزاك الله خير...


شكرا لك أختي الكريمة .. شاعرة القلوب

على المرور والتفضل بالتعليق ..

تقبلي تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روح التميمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2008, 11:15 AM   [4]
عضو جديد







افتراضي

احب اسجل اعجابي بشخص اخوى الكريم روح التميمي وعلى جهوده الجباره وخدمتة الموروث الشعبي بشكل عام وشعراء عنيزه بشكل خاص فله كل الشكر والاحترام والتقدير وأسأل الله ان يمدك ويلبسك ثوب الصحه والعافيه والف شكر لك مره اخرا على المجهود الكبير والوقت الثمين اللى عطيته الموروث وبصراحه تامه اصبح منتداكم او موقعكم اهم مواقع الموروث الشعبي واصدقها وانبلها بما يحويه من شعراء اعلام كبار غابو عننا منذ زمن بعيد جدا البعض منهم تجاوز ال 150 عام الله يرحمهم ويغفر لهم اللهم امين مره اخرى الف شكر لك اخوى روح التميمي على هالمجهود الكبير -

عضو جديد







افتراضي

احب اسجل اعجابي بشخص اخوى الكريم روح التميمي وعلى جهوده الجباره وخدمتة الموروث الشعبي بشكل عام وشعراء عنيزه بشكل خاص فله كل الشكر والاحترام والتقدير وأسأل الله ان يمدك ويلبسك ثوب الصحه والعافيه والف شكر لك مره اخرا على المجهود الكبير والوقت الثمين اللى عطيته الموروث وبصراحه تامه اصبح منتداكم او موقعكم اهم مواقع الموروث الشعبي واصدقها وانبلها بما يحويه من شعراء اعلام كبار غابو عننا منذ زمن بعيد جدا البعض منهم تجاوز ال 150 عام الله يرحمهم ويغفر لهم اللهم امين مره اخرى الف شكر لك اخوى روح التميمي على هالمجهود الكبير -

عبدالعزيز32 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
عبدالعزيز32 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2008, 02:47 PM   [5]
مؤسس







افتراضي

شكرا لك أخي الكريم عبدالعزيز 32 على مشاعر كالطيبة

وشهادتك في المنتدى وسام توشح به عواتقنا ..

وما أوجد هذا المنتدى إلا لخدمة الأدب الشعبي عموما

ولنشر تراث شعراء عنيزة السابقين واللاحقين خصوصا

وعنيزة منذ القدم رائدة في المجال الثقافي

تقبل تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
مؤسس







افتراضي

شكرا لك أخي الكريم عبدالعزيز 32 على مشاعر كالطيبة

وشهادتك في المنتدى وسام توشح به عواتقنا ..

وما أوجد هذا المنتدى إلا لخدمة الأدب الشعبي عموما

ولنشر تراث شعراء عنيزة السابقين واللاحقين خصوصا

وعنيزة منذ القدم رائدة في المجال الثقافي

تقبل تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روح التميمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2012, 07:47 AM   [6]
عضو جديد







افتراضي

السلام عليكم
تم مناقشة اسم حموم مع احد ابناء اسرة الخريجي في عنيزة فأكد لي انة لايوجد شخص بهذا الاسم ينتسب لأسرتة
ويأمل ان يتم التثبت من الاسماء قبل النشر
وجزاكم الله خير الجزاء

عضو جديد







افتراضي

السلام عليكم
تم مناقشة اسم حموم مع احد ابناء اسرة الخريجي في عنيزة فأكد لي انة لايوجد شخص بهذا الاسم ينتسب لأسرتة
ويأمل ان يتم التثبت من الاسماء قبل النشر
وجزاكم الله خير الجزاء

مكزوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مكزوز غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2012, 12:57 PM   [7]
مؤسس







Wink

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكزوز مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
تم مناقشة اسم حموم مع احد ابناء اسرة الخريجي في عنيزة فأكد لي انة لايوجد شخص بهذا الاسم ينتسب لأسرتة
ويأمل ان يتم التثبت من الاسماء قبل النشر
وجزاكم الله خير الجزاء
أهلا بك أخي مكزوز وحياك الله
وشكرا لملاحظتك, وحموم بن حركان الخريجي الوارد في القصة من أهل عنيزة على اليقين, وهو شخصية حقيقية لا وهمية, والخريجي والحركان كما تعلم أسرة واحدة, وما كتبته هنا نقلته من حفيد الشاعر العم إبراهيم المحمد القاضي من نبذة تمت طباعتها بمناسبة أحد اجتماعات أسرة القاضي قبل ما يزيد على خمسة عشر عاما, وتم وتداولها تداولا خاصا في ذلك الاجتماع.
وعندما قرأت ردك هذا اتصلت بالأستاذ عمر بن حمد الحركان وهو مرجع موثوق فيما يتعلق بتاريخ اسرة الحركان والخريجي, وسألته عن حموم هذا, فقال إن حموم لقب واسمه (محمد بن عمر الحركان الخريجي), وذكر أن تاريخ وفاته رحمه الله مدون لديه في وثيقة تاريخية يحتفظ بها, وذكر أن لـ حموم هذا ولد اسمه (عمر) ولد عام 1277هـ, وأن تاريخ ولادته مسجل في الوثيقة, وله كذلك بنت اسمها (مضاوي) وكانت تلقب بـ حمّومة, وقد رأيتها أنا كاتب هذه السطور في آخر حياتها وكنت طفلا في بيت المرحوم محمد العبدالله الحركان, وقد توفيت في أوائل التسعينيات من القرن الهجري المنصرم. ولعمر بن حموم ولد اسمه (محمد) وقد عاش في الكويت واستوطنها, وتوفي هناك وله ولدان هما (عمر) ويعمل موظفا حكوميا, و(عبدالله) وهو طبيب أسنان ولا يزالان في الكويت. وأظن أن اللبس الذي شكك صاحبك بالقصة جاء من كلمة (حموم) وهي كما قلنا لقب لا اسم.
ولعله من الواجب الإشارة إلى أن بيت القاضي الذي قدم (حموم) على أنه نؤوم لا يفيق كما ذكر في تعريفه المرحوم خالد الفرج, ليس على الصورة السلبية التي قدمها البيت, فهو كان رحمه الله فلاحا يكدح في المزرعة من قبيل الفجر إلى قبيل صلاة المغرب, وبين العشاءين يجلس على تلك الدكة انتظارا لصلاة العشاء, وكانت صلاة العشاء في ذلك الزمان ثقيلة على الناس وخصوصا المزارعين, لأنهم ينهون يومهم قبيل المغرب ويتناولن عشاءهم عصرا, وليس لديهم ما يفعلونه بعد المغرب إلا انتظار صلاة العشاء .. كان حموم ينتظر الصلاة ولشدة تعبه ينام على تلك الدكة وقد رآه القاضي نائما على تلك الدكة فصوره ببيته على أنه نؤوم بينما هو كثير التعب كغيره من الفلاحين الكادحين, وأظن أن مواصلة نومه من بعد العشاء إلى صلاة الفجر على تلك الدكة ليست سوى مبالغة ..
تقبل تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
مؤسس







Wink

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكزوز مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
تم مناقشة اسم حموم مع احد ابناء اسرة الخريجي في عنيزة فأكد لي انة لايوجد شخص بهذا الاسم ينتسب لأسرتة
ويأمل ان يتم التثبت من الاسماء قبل النشر
وجزاكم الله خير الجزاء
أهلا بك أخي مكزوز وحياك الله
وشكرا لملاحظتك, وحموم بن حركان الخريجي الوارد في القصة من أهل عنيزة على اليقين, وهو شخصية حقيقية لا وهمية, والخريجي والحركان كما تعلم أسرة واحدة, وما كتبته هنا نقلته من حفيد الشاعر العم إبراهيم المحمد القاضي من نبذة تمت طباعتها بمناسبة أحد اجتماعات أسرة القاضي قبل ما يزيد على خمسة عشر عاما, وتم وتداولها تداولا خاصا في ذلك الاجتماع.
وعندما قرأت ردك هذا اتصلت بالأستاذ عمر بن حمد الحركان وهو مرجع موثوق فيما يتعلق بتاريخ اسرة الحركان والخريجي, وسألته عن حموم هذا, فقال إن حموم لقب واسمه (محمد بن عمر الحركان الخريجي), وذكر أن تاريخ وفاته رحمه الله مدون لديه في وثيقة تاريخية يحتفظ بها, وذكر أن لـ حموم هذا ولد اسمه (عمر) ولد عام 1277هـ, وأن تاريخ ولادته مسجل في الوثيقة, وله كذلك بنت اسمها (مضاوي) وكانت تلقب بـ حمّومة, وقد رأيتها أنا كاتب هذه السطور في آخر حياتها وكنت طفلا في بيت المرحوم محمد العبدالله الحركان, وقد توفيت في أوائل التسعينيات من القرن الهجري المنصرم. ولعمر بن حموم ولد اسمه (محمد) وقد عاش في الكويت واستوطنها, وتوفي هناك وله ولدان هما (عمر) ويعمل موظفا حكوميا, و(عبدالله) وهو طبيب أسنان ولا يزالان في الكويت. وأظن أن اللبس الذي شكك صاحبك بالقصة جاء من كلمة (حموم) وهي كما قلنا لقب لا اسم.
ولعله من الواجب الإشارة إلى أن بيت القاضي الذي قدم (حموم) على أنه نؤوم لا يفيق كما ذكر في تعريفه المرحوم خالد الفرج, ليس على الصورة السلبية التي قدمها البيت, فهو كان رحمه الله فلاحا يكدح في المزرعة من قبيل الفجر إلى قبيل صلاة المغرب, وبين العشاءين يجلس على تلك الدكة انتظارا لصلاة العشاء, وكانت صلاة العشاء في ذلك الزمان ثقيلة على الناس وخصوصا المزارعين, لأنهم ينهون يومهم قبيل المغرب ويتناولن عشاءهم عصرا, وليس لديهم ما يفعلونه بعد المغرب إلا انتظار صلاة العشاء .. كان حموم ينتظر الصلاة ولشدة تعبه ينام على تلك الدكة وقد رآه القاضي نائما على تلك الدكة فصوره ببيته على أنه نؤوم بينما هو كثير التعب كغيره من الفلاحين الكادحين, وأظن أن مواصلة نومه من بعد العشاء إلى صلاة الفجر على تلك الدكة ليست سوى مبالغة ..
تقبل تحياتي

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روح التميمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الهوى , اهل , يا , سجة , هواكم , وشلون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامدعين إصلاح الاصلاح وشلون ..؟! سعيد محسن الحريص سعيد الحريص 0 2012 11:38 PM
شمس الهوى روح التميمي عبدالمحسن الشدوخي 0 2007 06:28 PM
يوم الهوى ماجدونا عبدالعزيز المطر 0 2007 11:19 PM
دقيت باب الهوى ماجدونا عبدالعزيز ابراهيم السليم 0 2007 03:08 AM
صب الهوى روح التميمي عبدالعزيز عبدالله السناني 0 2007 01:47 AM

الساعة الآن 03:05 PM
   
 
الساعة الآن 03:05 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
Des By YsOrI
الحقوق محفوظه لشعراء عنيزة 2004-2014
 

جميع المواضيع و الردود لا تعبر عن وجهة نظر ادارة المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر كاتبها فعلى كل عضو تحمل مسئولية نفسة إتجاة مايقوم بة

شعراء عنيزة
www.3naizah.net