قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > شعراء راحلون > عبدالله ابراهيم الجابر (بن جابر)

الملاحظات

عبدالله ابراهيم الجابر (بن جابر)

العودة شعراء عنيزة > شعراء راحلون > عبدالله ابراهيم الجابر (بن جابر) تحديث الصفحة بدا باليرا من عايق البين عايقه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008, 09:08 AM   [1]
روح التميمي روح التميمي غير متواجد حالياً
مؤسس


 





روح التميمي روح التميمي غير متواجد حالياً
مؤسس


 






هذه قصيدة للشاعر الفحل المرحوم عبدالله البراهيم الجابر الخويطر المشهور بابن جابر

ننشرها استجابة لطلب بعض الزملاء , وقد نقلتها من نسخة مصورة

من ديوانه في مخطوطة شيخ الرواة المرحوم عبدالرحمن البراهيم الربيعي , الشهيرة الموسومة بـ

(البحر الزاخر من شعر الأوائل والأواخر) , وعند التحرير وجدت بعض الكلمات غير واضحه

في الصورة , ولعلها واضحة في الأصل (لست أدري) , فوضعت مكانها نقطا داخل قوسين

كما وضعت بعض الكلمات التي لم تتضح لي أو لم أتأكد من مقصود الشاعر بها داخل قوسين أيضا

وذكر الربيعي في تقديمها ما نصه "وله أيضا في محمد العبدالله بن رشيد" .. وأشار في نهايتها

إلى أن عدد أبياتها (65) لكنه لم يورد كما نرى سوى (64) بيتا , ولعل بيتا سقط منها أثناء النسخ , أو لعله

أخطأ في العد .. والقصيدة فيها شكوى مرة من هموم الحياة , وفيها غزل ووصف , ثم مدح

لمحمد العبدالله الرشيد ومناشدة له ـ من غير تزلف مقيت ـ لرأب صدع حاله ..

ومحمد العبدالله الرشيد (ت 1315هـ)هو الأمير الخامس من أمراء الجبل , وأطولهم حكما , وأرشدهم عقلا

وأدهاهم سياسة , وهو بطل كارثة (المليدا 1308هـ) الشهيرة التي هزم فيها أهل القصيم وقُتل فيها خيرة

شبابهم بمن فيهم أميرها الداهية المحنك زامل السليم رحم الله الجميع


قال ابن جابر :

بدا بالبرا من عايق البين عايقه=ينمق بيوتٍ كالفواريز لايقه
في كاغد كلون جنحان (زنجي)=من الحبر فيه مزاج زاجٍ ملابقه
قيلٍ عذيٍّ أعذى من اللولو الذي=زهى النظم في عقدٍ تلالى لواهقه
كتمته إلى ما هيّضه طاري طرا=نهض فاض من قلبٍ شقا البين فاهقه
قلته وأنا روحي من الهم والشقا=تحشرج لجت في فرع صدري مفارقه
برتني همومه بالهوى لين سمّني=هوايا همومه في لجا الروح مارقه
أبصر بما دهان من راهي الدهر=ولا دبرةٍ للعبد من دون خالقه
( ... ... ) الوقت لاهله امرسمه=والأيام من عصر آدمٍ باق بايقه
فلا ( ...) ظهر له دوله=شلاليف حيف بامر شرّس مطابقه
لا ساعة تخلص ( ... ... ... )=مذاهبٍ تذهب قصاه متضايقه
( ... ) دنياهم بدين نبيّهم=بالصبح عبّادٍ وبالليل أسارقه
( ... ... ) ما نيب أعِمّهم=خصّي على أهل الحيف ناسٍ سبارقه
( ... ... ) عن تطرّبك ( ... )=ولو كان كلاته بالأزر متزانقه
( ... ) الدنيا بعدله وميله=كثره يضيّع شوف الأبصار سارقه
مصاطم ولاطم لي ثلاثٍ امْعاني=حداهن لا بده على العمر لاحقه
الأوله منهن عناي وحسرتي=جثّبت عن فِرْقٍ بالأول معانقه
فارقت خلاني كما فارق القطا=فريدةٍ قصّ الهنادي سبايقه
ترفعوا عني وفازوا بعصرهم=دنيا لهم مع كل وفقٍ موافقه
وأنا قعدت وصرت للعسر مسند=كم طلْق يمنى عسر الأيام عاشقه
وأنا قول ذا سَلْمٍ قديمٍ من اغتنى=شمخ للعلا لو حِسْبِته من بواشقه
والموت أشوى من حياةٍ بها الفتى=إلى نوى الجودي وإلى العسر خانقه
والثانية حث الطلب عن (قضوتي)=بالاقفا ولو هرولت مانيب لاحقه
دجيت أبي شجعه وردّيت مفلس=ونيني وعيني لأزرق الدمع دافقه
ولا لي على ما صابني من منادم=ولا من يشاكي حايرٍ في غرادقه
أبي لي سند أبدي له السد وأقتدي=بقداه واللي يطرق الحال طارقه
وثيقٍ على ما يبتلغ من سرايري=يحامي على حضرة نبا بي يوافقه
والثالثه من هالمعاني مصيبتي=هبّ الهوى وأغرقن سيل بارقه
أزاري بحملٍ باهضٍ مثل ما بهض=من الثقل جوديٍّ تدانى أساوقه
بحملٍ إلى دورج تهصّر قوايمه=يطحطح نجيره غاطسٍ فيه لاحقه
أبنحر بحور اللي من الغي طاميه=إلى هف به قلبي طبع في مفارقه
أوصفه كوصف خرعوب عندل=إلى دلعت كن السجله (عوابقه)
خليل بعد ما ذعذع الوصل بيننا=فزنا بها والنفس نالت مشافقه
أجي له بجلباب الدجى يوم لي رجا=وهشله ونجله في كرى النوم غارقه
وأفهق عن المبسم زمام فارع=في ذِبّلٍ من ديرم القرف لاهقه
أجي لها شفقٍ وأورّد نواجدي=حم الشفا والجيد بالكف فاهقه
يدبر وأتلّه بالعسيلي ومقدمه=بالرفق عن تفريط لولو عشارقه
أتله بعرفٍ من ندا المسك خمري=عكاريش كاريش السبرتاة فارقه
واليوم جذ حبال وصله وبار بي=صده وحبه دقرش القلب خارقه
وخلاف ذا يا من على شدقميه=فج النحر ما ناش زوره مرافقه
رياحيّة تشدي لمحنيّة الحني=لطفٍ شواكلها من القفل خافقه
(اشملة) كنه إلى فاجت الندف=فريد قرٍّ سايق الريح سايقه
وإلا ظليم شاف زولٍ وخوّفه=روّح يبا المدحل ورفع سبايقه
تسهي سفاسفها بالاقفا إلى أوجهت=من الخف ما تستاثره في ذوالقه
لك الرشد إلى اعتليته فردّ لي=جريرها مادام تركد علايقه
أحملك يا نجاب لا عاقك النبا=سلامٍ عدد زهرٍ زهى في حدايقه
وأنوج من العنبر مع المسك الأذفر=وأحلى من السلسال في ريق ذايقه
وألذ من القرقف على فاقة الظما=بيومٍ يثور لابث الما حرايقه
سر فوق وجنا اعثافرٍ تلتحظ=تشبه لديرات الطوامي روامقه
تلفي نها سدي وملفا نشايدي=(ايشبشب) إلى ما شاف عانيه رامقه
شيخ الجبل ابن رشيدٍ محمد=بصير النظر باللي زمانه معاوقه
بالأيام ديوانيته ما تجافى=فيها ثريّا الشمع كالشمس شارقه
فيها ثمانٍ واضحات يقلطن=على جال نارٍ للمسايير شاعقه
وأندى من الرعاد لا ربرب الطها=عطا بانعطاف وجرّح الخد دافقه
وألطف من النسناس إلى شوّب الجسد=إلى لاوح السرجوف بالبرد طارقه
حاش الثنا والجود والعرف والصخا=وإلا الشنا من شاني الناس عالقه
ولا كون إلا ملبسٍ جبة الثنا=لاقطروا شحص الرمك في معارقه
إلى توهل باللقا سرج ملبس=ماهي على أولاد السناعيس طايقه
له عادةٍ يصرع هَلَ الخيل لاعتزى=كما يصرع النادر خوامر خرانقه
كم ذليلٍ يلتفت لأول الفزع=يداني الخطا ثمٍّ يناظر لسابقه
يا ما عدا بمعاديٍ بات آمن=إلى سار سار العز يتبع بيارقه
حريبهم ما يهتني في رقوده=والذل من دارٍ لدارٍ يلاحقه
يا شيخ جيتك عاثرَنْ عاثر القدر=بي مسكة الأيام ياشيخ ضايقه
وصلوا على سيد قريش الذي وقف=على البيت وأقفت عنه الأصنام زاهقه
مني على جالي دجى الشرك بالهدى=عدد ما تحلتم بالطها من صواعقه


توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
رد مع اقتباس
قديم 2008, 10:15 AM   [2]
روح التميمي
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A-8 مشاهدة المشاركة
أستاذنا المفضال : روح
إنزالك لهذه الدرة النادرة من مخطوطة الربيعي عمل جليل تستحق عليه تيجان الشكر وأوسمة التقدير وعواصف التصفيق
كم نحن بحاجة ماسة -حقا - لهذه الدرر المكنونة في تراثنا الشعبي الذي يضم نوادر الحكم وعجائب المعاني , وبديع الصور , بعد أن سيطرت على مشهدنا الأدبي – الشعبي – في الآونة الأخيرة قوالب متهالكة وصورا ممسوخة , أفسدت أو كادت أن تفسد الذائقة الأدبية لأجيالنا الطالعة ..
وهذا هو الدور المنوط بك وبأمثالك من ذوي الغيرة الأدبية والأصالة المتجددة .

قرأت – بتمعن - ياسيدي ما نقلته هنا , وكنت أحفظ مسبقا بعض أبيات هذا النص الممتع في مدح أمير الجبل المثير .. فأحسست بوجود نقص في ألفاظ لم توردها لعدم وضوحها في الأصل كما أشرت , وهو ما دفعني للبحث عن القصيدة المخطوطة التي أحتفظ بها منذ زمن , لمقارنتها بنقلك , فتفاجأت بوجود اختلاف في عدد من ألفاظها وبعض أبياتها تقديما وتأخيرا ..
فما كان مني إلا أن قمت بنسخ القصيدة التي تفضلت مشكورا بإظهارها للنور , ثم عملت على تعيين ما اختلف فيه من الألفاظ والأبيات بلون مغاير جعلته اللون الأحمر ..
ولعل ذلك يكون وسيلة سهلة للمقارنة بين النسخ المختلفة لدي ولديك أو لدى القراء الكرام , لو عملوا نفس العمل , ليتم الاتفاق فيما بعد على نص قريب من الأصل بمعانيه ومبانيه وألفاظه .
* ملاحظة : القصيدة التي لدي مصورة , ولست أدري إن كان مصدرها نسخة أخرى لمخطوطة الربيعي أم أنها لناسخ آخر , سأتأكد من ذلك وأوافيكم به بعون الله .

تحياتي الزكية مرة أخرى لجهدك العظيم هنا , وهذه هي القصيدة حسب النسخة التي لدي :


مما قال عبدالله بن جابر راعي عنيزة يمدح محمد بن رشيد رحمه الله :

بدا باليرا من عايـق البيـن عايقـه
ينمّـق بيـوتٍ للفواريـز لايـقـه

في كاغـد كلـون جنحـان زنجـي
من الحبر فيـه مـزاج زاجٍ ملابقـه

قيلٍ عذيٍّ وافخر مـن اللولـو الـذي
زها النظم في عقدٍ تلالـى لواهقـه

كتمته إلى ما هيّضـه طـاري طـرا
نهض هاض من قفلٍ شقا البين فاهقه

قلته وانا روحي مـن الهـم والهوا
تحشرج لجت في فرع صدر مفارقه

برتني همومه بالهوى ليـن سمّنـي
هوايا هموم في لجا الـروح مارقـه

أبصر بما دهاني مـن داهـي الدهـر
ولا دبـرةٍ للعبـد مـن دون خالقـه

( اشوف ) اعيوب الوقت لاهلـه امرسّمـه
والأيام من يوم آدمٍ بـاق بايقـه

وذا زمان ظــاهرٍ له دولــه
دواليب حيف با مر شرع مطابقه


لا طاعـةٍ خـلّـص ولازهد دنيا
مذاهـبٍ تذهـب قصـاها متضايقـه

(استثني ) اهل الخير مــا نـيـب أعِمّـهـم
لومي على أهل الحيف ناسٍ سبارقه

( يردونك) عـن تطـرّبـك (تفتفه )
ولو كـان كِـلاّتّـه بـالأزْر مْتزانقـه

( يختلون ) دنيـاهـم بـديـن نبيّـهـم
بالصبـح عبّـادٍ وبالليـل أسـارقـه

( مناظرك ) للدنـيـا بعـدلـه وميـلـه
كثره يضيّع شوف الأبصـار سارقـه

اصادم وازايم لـي ثـلاثٍ امْعانـي
حداهن لا بدها علـى العمـر لاحقـه

الأولـه منهـن عسري وحسـرتـي
حيث عـن فِـرْقٍ بـالأول معانقـه

فارقت خلانـي كمـا فـارق القطـا
فريـدٍ قعد قـصّ العـنـادي سبايـقـه

ترفعـوا عنـي وفـازوا بعصـرهـم
دنيا لهـم مـع كـل فـجٍ موافقـه

وأنا قعدت وصـرت للعسـر مسنـد
وكم طلْق يمنى عسر الأيـام عايقـه

ولا الموت باقشر من حياةٍ بهـا الفتـى
إلى نوى الجود إلى العسر خانقـه

والثانية حث الطلب عـن (نضوتـي)
بالاقفا ولو هرولـت مانيـب لاحقـه

وجيت أبي نجعـه ثم ردّيـت مفلـس
وانيني وعيني لأزرق الدمـع دافقـه

وأنا قول ذا سَلْمٍ قديـمٍ مـن اغتنـى
شمخ للعلا لو حِسْبِته مـن بواشقـه

ولا لي على ما صابنـي مـن منـادم
ولا من يشاكي حايـرٍ فـي غرادقـه

أبي لي سند أفضي له السـد وأقتـدي
بقداه واللي يطـرق الحـال طارقـه

وثيقٍ على ما يبتلـغ مـن سرايـري
ايماميٍ حضرة نبايَ يوافقـه

والثالثـه مـن ذا المعانـي مصيبتـي
هبّ الهوىلي وأغرقـن سيـل بارقـه

أزازي بحملٍ باهضٍ مثل مـا بهـض
من الثقـل جـوديٍ تدانـى دوانقـه

خطْـرٍ الى دورج تهصّـر قوايمـه
يطحطح نجيره غاطسٍ فيـه لاحقـه

أبنحر بحورٍ لي من الغـي طاميـه
إلى هف به قلبي طبع فـي مفارقـه

أوصّفـه كوصـف خرعـوب عنـدل
إلى دلعت كـن السجلـه (عواتقـه)

خليل بعد ما ذعـذع الوصـل بيننـا
فزنا بهـا والنفـس نالـت مشافقـه

أجي له بجلباب الدجى يوم لي رجـا
واهش له وعينه في كرى النوم غارقـه

وأفهق عـن المبسـم زمـامٍ شـارع
في ذِبّلٍ مـن ديـرم القـرف لاهقـه

أجـي لهـا شفـقٍ وأورّد نواجـذي
بحمّ الشفـا والجيـد بالكـف فاهقـه

يدبـر وأتلّـه بالعسيلـي ومقـدمـه
بالرفق عن تفريـط لولـو عشارقـه

أتله بعرفٍ من ندا المسـك خمـري
عكاريشٍ كَـرْشية السبرتـاة فارقـه

واليوم جذ حبال وصلـه وبـار بـي
صده وحبه دقـرش القلـب خارقـه

وخلاف ذا يـا راكبٍ شدقميـه
فجّـا النحر مـا نـاش زوره مرافقـه

رياحيّـة تشـدي لمحنيّـة الحـنـى
لطفٍ شواكلهـا مـن القفـل خافقـه

(اشملة) كنـه إلـى فاجـت النـدق
فريـد قـرٍّ سايـق الريـح سايقـه

وإلا ظليـم شــاف زولٍ وخـافـه
روّح يبـا المدحـل ونهّض سبايقـه

تسهي سفايفها بالاقفا إلى أوثبـت
من الخف ما تستاثـره فـي ذوالقـه

لك الرشد فال إلـى اعتليت فـردّ لـي
جريرهـا مـقدار تـركت علايـقـه

أحملـك يـا نجّـاب لا عاقـك النيا
سلامٍ عدد زهرٍ زهـى فـي حدايقـه

وانوج من العنبر مع المسك الأذفـر
وأحلى من السلسال في ريـق ذايقـه

وألذ من القرقف علـى فاقـة الظمـا
بيـومٍ يثـوّر لابـث المـا حرايقـه

سـر فـوق وجنـا عثافـرٍ تلحظ
تشبـه لديـرات المدامج روامقـه

تلفي نهـا سـدي وملفـا مثايلي
(ايشبشب) إلى ما شاف عانيه رامقه

لشيـخ الجبـل ابـن رشيـدٍ محمـد
بصير النظر باللـي زمانـه معاوقـه

بالأيـام ديوانيتـه مــا تجـافـى
فيها ثريّا الشمع كالشمـس شارقـه

وفيهـا ثمـانٍ واضـحـات يقلـطـن
على جـال نـارٍ للمساييـر شاعقـه

أندى من الرعّاد لا ربـرب الطهـا
عطا بانعطافٍ جـرّح الخـد دافقـه

وألطف من النسناس لا شوّب الجسد
إلى لاوح السرجوف والبـرد طارقـه

حاش الثنا والجود والعرف والصخـا
ولا الشنا من شاني النـاس لاحقه

ولا كـون إلا ملبـسٍ جبـة الثـنـا
لا قطمر وشحص الرمك فـي معارقـه

إلـى تعلاّ باللقـا فوق ملبـس
ماهي على أولاد السناعيـس ضايقـه

له عادةٍ يركب على الخيل يصرعه
كما يصرع النـادر خوافي خرانقـه

كـم من ذليـلٍ يلتـفـت باول الـفـزع
يداني الخطـا ثـمٍّ يناظـر لسابقـه

يا مـا عـدا بمعـاديٍ بـات آمـن
إلى سار سـار العـز يتلي بيارقـه

حريبهـم مـا يهتنـي فـي رقـوده
والـذل مـن دارٍ لــدارٍ يلاحـقـه

يا شيخ جيتك عاثـرَنْ عاثـر القـدر
بي سكّ الأيـام ياشيـخ ضايقـه

وصلوا على سيد قريش الذي وقـف
على البيت واقفت عنه الأصنام زاهقه

مني على جالي دجى الشرك بالهـدى
عدد ما تحلتم بالسما مـن صواعقـه


هذا مالدي الآن , ولعله يتسنى لي إنزال -صورة زنكوغرافية- للقصيدة إن تمكنت من ذلك قريبا .

مودتي

قال روح التميمي : نقلناه للفائدة ..


********************

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A-8 مشاهدة المشاركة
أستاذنا المفضال : روح
إنزالك لهذه الدرة النادرة من مخطوطة الربيعي عمل جليل تستحق عليه تيجان الشكر وأوسمة التقدير وعواصف التصفيق
كم نحن بحاجة ماسة -حقا - لهذه الدرر المكنونة في تراثنا الشعبي الذي يضم نوادر الحكم وعجائب المعاني , وبديع الصور , بعد أن سيطرت على مشهدنا الأدبي – الشعبي – في الآونة الأخيرة قوالب متهالكة وصورا ممسوخة , أفسدت أو كادت أن تفسد الذائقة الأدبية لأجيالنا الطالعة ..
وهذا هو الدور المنوط بك وبأمثالك من ذوي الغيرة الأدبية والأصالة المتجددة .

قرأت – بتمعن - ياسيدي ما نقلته هنا , وكنت أحفظ مسبقا بعض أبيات هذا النص الممتع في مدح أمير الجبل المثير .. فأحسست بوجود نقص في ألفاظ لم توردها لعدم وضوحها في الأصل كما أشرت , وهو ما دفعني للبحث عن القصيدة المخطوطة التي أحتفظ بها منذ زمن , لمقارنتها بنقلك , فتفاجأت بوجود اختلاف في عدد من ألفاظها وبعض أبياتها تقديما وتأخيرا ..
فما كان مني إلا أن قمت بنسخ القصيدة التي تفضلت مشكورا بإظهارها للنور , ثم عملت على تعيين ما اختلف فيه من الألفاظ والأبيات بلون مغاير جعلته اللون الأحمر ..
ولعل ذلك يكون وسيلة سهلة للمقارنة بين النسخ المختلفة لدي ولديك أو لدى القراء الكرام , لو عملوا نفس العمل , ليتم الاتفاق فيما بعد على نص قريب من الأصل بمعانيه ومبانيه وألفاظه .
* ملاحظة : القصيدة التي لدي مصورة , ولست أدري إن كان مصدرها نسخة أخرى لمخطوطة الربيعي أم أنها لناسخ آخر , سأتأكد من ذلك وأوافيكم به بعون الله .

تحياتي الزكية مرة أخرى لجهدك العظيم هنا , وهذه هي القصيدة حسب النسخة التي لدي :


مما قال عبدالله بن جابر راعي عنيزة يمدح محمد بن رشيد رحمه الله :

بدا باليرا من عايـق البيـن عايقـه
ينمّـق بيـوتٍ للفواريـز لايـقـه

في كاغـد كلـون جنحـان زنجـي
من الحبر فيـه مـزاج زاجٍ ملابقـه

قيلٍ عذيٍّ وافخر مـن اللولـو الـذي
زها النظم في عقدٍ تلالـى لواهقـه

كتمته إلى ما هيّضـه طـاري طـرا
نهض هاض من قفلٍ شقا البين فاهقه

قلته وانا روحي مـن الهـم والهوا
تحشرج لجت في فرع صدر مفارقه

برتني همومه بالهوى ليـن سمّنـي
هوايا هموم في لجا الـروح مارقـه

أبصر بما دهاني مـن داهـي الدهـر
ولا دبـرةٍ للعبـد مـن دون خالقـه

( اشوف ) اعيوب الوقت لاهلـه امرسّمـه
والأيام من يوم آدمٍ بـاق بايقـه

وذا زمان ظــاهرٍ له دولــه
دواليب حيف با مر شرع مطابقه


لا طاعـةٍ خـلّـص ولازهد دنيا
مذاهـبٍ تذهـب قصـاها متضايقـه

(استثني ) اهل الخير مــا نـيـب أعِمّـهـم
لومي على أهل الحيف ناسٍ سبارقه

( يردونك) عـن تطـرّبـك (تفتفه )
ولو كـان كِـلاّتّـه بـالأزْر مْتزانقـه

( يختلون ) دنيـاهـم بـديـن نبيّـهـم
بالصبـح عبّـادٍ وبالليـل أسـارقـه

( مناظرك ) للدنـيـا بعـدلـه وميـلـه
كثره يضيّع شوف الأبصـار سارقـه

اصادم وازايم لـي ثـلاثٍ امْعانـي
حداهن لا بدها علـى العمـر لاحقـه

الأولـه منهـن عسري وحسـرتـي
حيث عـن فِـرْقٍ بـالأول معانقـه

فارقت خلانـي كمـا فـارق القطـا
فريـدٍ قعد قـصّ العـنـادي سبايـقـه

ترفعـوا عنـي وفـازوا بعصـرهـم
دنيا لهـم مـع كـل فـجٍ موافقـه

وأنا قعدت وصـرت للعسـر مسنـد
وكم طلْق يمنى عسر الأيـام عايقـه

ولا الموت باقشر من حياةٍ بهـا الفتـى
إلى نوى الجود إلى العسر خانقـه

والثانية حث الطلب عـن (نضوتـي)
بالاقفا ولو هرولـت مانيـب لاحقـه

وجيت أبي نجعـه ثم ردّيـت مفلـس
وانيني وعيني لأزرق الدمـع دافقـه

وأنا قول ذا سَلْمٍ قديـمٍ مـن اغتنـى
شمخ للعلا لو حِسْبِته مـن بواشقـه

ولا لي على ما صابنـي مـن منـادم
ولا من يشاكي حايـرٍ فـي غرادقـه

أبي لي سند أفضي له السـد وأقتـدي
بقداه واللي يطـرق الحـال طارقـه

وثيقٍ على ما يبتلـغ مـن سرايـري
ايماميٍ حضرة نبايَ يوافقـه

والثالثـه مـن ذا المعانـي مصيبتـي
هبّ الهوىلي وأغرقـن سيـل بارقـه

أزازي بحملٍ باهضٍ مثل مـا بهـض
من الثقـل جـوديٍ تدانـى دوانقـه

خطْـرٍ الى دورج تهصّـر قوايمـه
يطحطح نجيره غاطسٍ فيـه لاحقـه

أبنحر بحورٍ لي من الغـي طاميـه
إلى هف به قلبي طبع فـي مفارقـه

أوصّفـه كوصـف خرعـوب عنـدل
إلى دلعت كـن السجلـه (عواتقـه)

خليل بعد ما ذعـذع الوصـل بيننـا
فزنا بهـا والنفـس نالـت مشافقـه

أجي له بجلباب الدجى يوم لي رجـا
واهش له وعينه في كرى النوم غارقـه

وأفهق عـن المبسـم زمـامٍ شـارع
في ذِبّلٍ مـن ديـرم القـرف لاهقـه

أجـي لهـا شفـقٍ وأورّد نواجـذي
بحمّ الشفـا والجيـد بالكـف فاهقـه

يدبـر وأتلّـه بالعسيلـي ومقـدمـه
بالرفق عن تفريـط لولـو عشارقـه

أتله بعرفٍ من ندا المسـك خمـري
عكاريشٍ كَـرْشية السبرتـاة فارقـه

واليوم جذ حبال وصلـه وبـار بـي
صده وحبه دقـرش القلـب خارقـه

وخلاف ذا يـا راكبٍ شدقميـه
فجّـا النحر مـا نـاش زوره مرافقـه

رياحيّـة تشـدي لمحنيّـة الحـنـى
لطفٍ شواكلهـا مـن القفـل خافقـه

(اشملة) كنـه إلـى فاجـت النـدق
فريـد قـرٍّ سايـق الريـح سايقـه

وإلا ظليـم شــاف زولٍ وخـافـه
روّح يبـا المدحـل ونهّض سبايقـه

تسهي سفايفها بالاقفا إلى أوثبـت
من الخف ما تستاثـره فـي ذوالقـه

لك الرشد فال إلـى اعتليت فـردّ لـي
جريرهـا مـقدار تـركت علايـقـه

أحملـك يـا نجّـاب لا عاقـك النيا
سلامٍ عدد زهرٍ زهـى فـي حدايقـه

وانوج من العنبر مع المسك الأذفـر
وأحلى من السلسال في ريـق ذايقـه

وألذ من القرقف علـى فاقـة الظمـا
بيـومٍ يثـوّر لابـث المـا حرايقـه

سـر فـوق وجنـا عثافـرٍ تلحظ
تشبـه لديـرات المدامج روامقـه

تلفي نهـا سـدي وملفـا مثايلي
(ايشبشب) إلى ما شاف عانيه رامقه

لشيـخ الجبـل ابـن رشيـدٍ محمـد
بصير النظر باللـي زمانـه معاوقـه

بالأيـام ديوانيتـه مــا تجـافـى
فيها ثريّا الشمع كالشمـس شارقـه

وفيهـا ثمـانٍ واضـحـات يقلـطـن
على جـال نـارٍ للمساييـر شاعقـه

أندى من الرعّاد لا ربـرب الطهـا
عطا بانعطافٍ جـرّح الخـد دافقـه

وألطف من النسناس لا شوّب الجسد
إلى لاوح السرجوف والبـرد طارقـه

حاش الثنا والجود والعرف والصخـا
ولا الشنا من شاني النـاس لاحقه

ولا كـون إلا ملبـسٍ جبـة الثـنـا
لا قطمر وشحص الرمك فـي معارقـه

إلـى تعلاّ باللقـا فوق ملبـس
ماهي على أولاد السناعيـس ضايقـه

له عادةٍ يركب على الخيل يصرعه
كما يصرع النـادر خوافي خرانقـه

كـم من ذليـلٍ يلتـفـت باول الـفـزع
يداني الخطـا ثـمٍّ يناظـر لسابقـه

يا مـا عـدا بمعـاديٍ بـات آمـن
إلى سار سـار العـز يتلي بيارقـه

حريبهـم مـا يهتنـي فـي رقـوده
والـذل مـن دارٍ لــدارٍ يلاحـقـه

يا شيخ جيتك عاثـرَنْ عاثـر القـدر
بي سكّ الأيـام ياشيـخ ضايقـه

وصلوا على سيد قريش الذي وقـف
على البيت واقفت عنه الأصنام زاهقه

مني على جالي دجى الشرك بالهـدى
عدد ما تحلتم بالسما مـن صواعقـه


هذا مالدي الآن , ولعله يتسنى لي إنزال -صورة زنكوغرافية- للقصيدة إن تمكنت من ذلك قريبا .

مودتي

قال روح التميمي : نقلناه للفائدة ..


********************

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روح التميمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 2008, 10:21 AM   [3]
روح التميمي
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Roo7 مشاهدة المشاركة


أستاذي الكريم .. A-8

شكرا لتفضلك بالمرور وشكرا لمقدمتك الجميلة , وشكرا لتسجيلك

ما لديك من نسخة يبدو أنها غير النسخة التي نقلت أنا منها القصيدة ..

وقد طابقت ما أوردته أنت هنا مع القصيدة في نسخة المخطوطة مباشرة فتبين

لي ما يلي :

ـ كلمة (باليرا) هي بالياء المثناة كما تفضلت

ـ كلمة (داهي الدهر) ربما كانت كما تفضلت بالدال لابالراء , والدال والراء قريبتان في الشكل
لذلك أرجح معك أنها بالدال لتتناسب لفظيا مع (دهاني ـ الدهر) والشاعر مولع بالجناس

ـ كلمة (اشوف عيوب الوقت) هي كما تفضلت ..

ـ كلمة (تفتفه) بعد تأملها وجدتها كما تقول ..

ـ كلمة (جثيت) وردت في المخطوطة هكذا , ولعلها الأصوب , لأنها تتماشى مع المعنى
ومعناها انفصلت وانعزلت , ولازالوا يصفون النخلة الكبيرة المنقولة من مكان إلى مكان
بأنها (جثيثة) .. والجث والاجتثات كلمة فصيحة تعني الإزالة من الجذور ..

ـ عبارة (فريدة قص العنادي سبايقه) أظن الصواب هكذا ..

ـ كلمة (عاشقه) في المخطوطة تبدو بالشين كما أوردتها , وبالتأمل يمكن قراءتها

(عايقه) أيضا , لأنها ملطخة بكثير من الحبر ..

ـ كلمة (نضوتي) هي كما تفضلت بالنون لا بالقاف ..

ـ (وجيت ابي نجعه ورديت مفلس) يبدو أنها هكذا فعلا ..

ـ كلمة (نباي يوافقه) في المخطوطة (نبا بي) ربما أخطأ الربيعي في النسخ ..

ـ كلمة (دوانقه) كتبتها الربيعي (اساوقه) ..

ـ كلمة (عواتقه) هي هكذا كما تفضلت لا (عوابقه)..

عبارة ـ (واهش له ونجله) هي هكذا وشبك الربيعي الكلمتين الأوليين وحذف الهمزة
من الأول كعادته في الكتابة , لكنه كتب (نجله) بدل (عيونه) وكلتاهما بمعنى واحد ..

ـ عبارة (وافهق زمام شارع) هي كما تفضلت ..

(فجا النحر) هي كما تفضلت والربيعي حذف الألف من (فجا) وهو يُسقط المد أحيانا

ـ عبارة (تسهي سفايفها) هي كما تفضلت ..

كلمة "النيا" في عبارة (أحملـك يـا نجـاب لا عاقـك النيا) هي بالياءالمثناة
كما تفضلت لا بالباء الموحدة كما دونتها أنا ..

ـ عبارة (سر فوق وجنا عثافر يوم تلتحظ) هي هكذا في المخطوطة ,
وقد سقطت مني كلمة (يوم) أثناء النسخ ..

ـ كلمة (لا قطمروا) هي هكذا كما تفضلت ..

ـ كلمة (طايقه) هي هكذا لا (ضايقه) كما كتبتها أنا ..

أما بقية الملاحظات فإنها اختلافات في الرواية , وهي عند الربيعي كما سجلتها أنا في القصيدة

شكرا لك أستاذي الكريم على مراجعاتك القيّمة , وأرجو أن يبادر كل من لديه إفادة حول القصيدة

أن يتفضل بالدخول , لأننا نهدف إلى التوثيق والتحقيق أيضا ..



* * *

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي
مؤسس







افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Roo7 مشاهدة المشاركة


أستاذي الكريم .. A-8

شكرا لتفضلك بالمرور وشكرا لمقدمتك الجميلة , وشكرا لتسجيلك

ما لديك من نسخة يبدو أنها غير النسخة التي نقلت أنا منها القصيدة ..

وقد طابقت ما أوردته أنت هنا مع القصيدة في نسخة المخطوطة مباشرة فتبين

لي ما يلي :

ـ كلمة (باليرا) هي بالياء المثناة كما تفضلت

ـ كلمة (داهي الدهر) ربما كانت كما تفضلت بالدال لابالراء , والدال والراء قريبتان في الشكل
لذلك أرجح معك أنها بالدال لتتناسب لفظيا مع (دهاني ـ الدهر) والشاعر مولع بالجناس

ـ كلمة (اشوف عيوب الوقت) هي كما تفضلت ..

ـ كلمة (تفتفه) بعد تأملها وجدتها كما تقول ..

ـ كلمة (جثيت) وردت في المخطوطة هكذا , ولعلها الأصوب , لأنها تتماشى مع المعنى
ومعناها انفصلت وانعزلت , ولازالوا يصفون النخلة الكبيرة المنقولة من مكان إلى مكان
بأنها (جثيثة) .. والجث والاجتثات كلمة فصيحة تعني الإزالة من الجذور ..

ـ عبارة (فريدة قص العنادي سبايقه) أظن الصواب هكذا ..

ـ كلمة (عاشقه) في المخطوطة تبدو بالشين كما أوردتها , وبالتأمل يمكن قراءتها

(عايقه) أيضا , لأنها ملطخة بكثير من الحبر ..

ـ كلمة (نضوتي) هي كما تفضلت بالنون لا بالقاف ..

ـ (وجيت ابي نجعه ورديت مفلس) يبدو أنها هكذا فعلا ..

ـ كلمة (نباي يوافقه) في المخطوطة (نبا بي) ربما أخطأ الربيعي في النسخ ..

ـ كلمة (دوانقه) كتبتها الربيعي (اساوقه) ..

ـ كلمة (عواتقه) هي هكذا كما تفضلت لا (عوابقه)..

عبارة ـ (واهش له ونجله) هي هكذا وشبك الربيعي الكلمتين الأوليين وحذف الهمزة
من الأول كعادته في الكتابة , لكنه كتب (نجله) بدل (عيونه) وكلتاهما بمعنى واحد ..

ـ عبارة (وافهق زمام شارع) هي كما تفضلت ..

(فجا النحر) هي كما تفضلت والربيعي حذف الألف من (فجا) وهو يُسقط المد أحيانا

ـ عبارة (تسهي سفايفها) هي كما تفضلت ..

كلمة "النيا" في عبارة (أحملـك يـا نجـاب لا عاقـك النيا) هي بالياءالمثناة
كما تفضلت لا بالباء الموحدة كما دونتها أنا ..

ـ عبارة (سر فوق وجنا عثافر يوم تلتحظ) هي هكذا في المخطوطة ,
وقد سقطت مني كلمة (يوم) أثناء النسخ ..

ـ كلمة (لا قطمروا) هي هكذا كما تفضلت ..

ـ كلمة (طايقه) هي هكذا لا (ضايقه) كما كتبتها أنا ..

أما بقية الملاحظات فإنها اختلافات في الرواية , وهي عند الربيعي كما سجلتها أنا في القصيدة

شكرا لك أستاذي الكريم على مراجعاتك القيّمة , وأرجو أن يبادر كل من لديه إفادة حول القصيدة

أن يتفضل بالدخول , لأننا نهدف إلى التوثيق والتحقيق أيضا ..



* * *

توقيع روح التميمي
تكلم حتى أراك ..!
روح التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روح التميمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
من , البين , باليرا , بدا , عايق , عايقه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاعه من البين لايع ماجدونا عبدالله بن دويرج (بن دويرج) 0 2007 12:31 AM

الساعة الآن 02:55 PM
   
 
الساعة الآن 02:55 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 Des By YsOrI
الحقوق محفوظة لشعراء عنيزة 2004-2024
 

جميع المواضيع و الردود لا تعبر عن وجهة نظر ادارة المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر كاتبها فعلى كل عضو تحمل مسئولية نفسة إتجاة مايقوم بة

شعراء عنيزة
www.3naizah.net