قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > مرحباً بكم في دواوين شعراء مدينة عنيزة > منتدى المواضيع العــــامة

الملاحظات

منتدى المواضيع العــــامة

العودة شعراء عنيزة > مرحباً بكم في دواوين شعراء مدينة عنيزة > منتدى المواضيع العــــامة تحديث الصفحة أوسع ترجمة لشاعر عنيزة الكبير عبد الله الحمد السناني مع قصائد تنشر لأول مرة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009, 02:28 AM   [11]
hael1
عضو جديد








* أصدقاء الشعر : الحقيقة أنه لا أظــــن لمثلي أن يحيط بهؤلاء الأصدقاء خاصة في تأريخ الوالد القديم فهو موضوع أكبر مني ، وكذلك من كان منهم بعد رحيلي إلى الرياض في آخر أربع سنوات غاب عني الكثير من الأحداث التي عايشها الوالد رحمه الله ، وحينما تقرأ لبعض الأدباء الذين عاشوا قديماً في عنيزة ممن قدر لهم أن يكتبوا إشارات عن تأريخ أدبها فإنك تجد شذرات متناثرة هنا وهنا فتستشف منها أن هناك أموراً غائبة كثيرة تحتاج إلى خريت أدب ليجمعها من أفواه الرجال وليس لها إلا الأدباء والمؤرخون ، ولكن أين هم ؟ فانظر على سبيل المثال ما جاء في جريدة الجزيرة الثقافية في يوم الأثنين 25 /رجب/1424 العدد(29) تحت موضوع (خواطر مرسلة عبدالله بن إبراهيم الجلهم رحمهالله رتّبها وأعاد تبويبها وهيأها للنشر في المجلة الثقافية الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن محمد الأسعد أستاذ النحو والصرف والبلاغة سابقاً بجامعة الملك سعود.الأستاذ سعد بن ابراهيم أبو معطي) حين يقول : "شارك «أبو ساطي» رحمه الله وأرضاه خلال عمله بعنيزة مشاركاتٍ أدبية بارزة في ميدان الأدب شعره ونثره ، وفي تلك الأيام كان للأدب بين الشباب جولاتٍ وصولات لم تحدَّ منها ولم تعل عليها ميادينُ" الكرة والأقدام" فكان للفقيد الغالي إسهامات شعريةٌ رفيعة وردود وتعليقات أدبيةكان يقدمها في ميدان «النادي الثقافي» طيَّب الله ذكره وعلى منصة «النادي الأدبي» بالمعهد ... وكانت لمقطوعاته الشعرية وقصائده نفحةٌ حزينة تجلو بتاريخه وتترجم آلامه ومعاناته بحيث يكون كما عبّر عن نفسه "كأنني بعد تننُّسي بها خرجت من معتقلٍ مظلم الى جنبات حديقة مورده".. شارك في النادي بقصيدته "السِّينية" التي أهداها إلى الذين يسامرون نجوم الليل والخليُّون نُوَّمُ ويتقلبون في أتون الأحزان والأسى وسواهم لا يحسون تبعات الحياة ولأدائها!!.. وقد جاء من حسن القصيدة الحراء ما يلي:
(كلَّما فاضت الهموم بكأسي
أتأسَّى وليس يجدي التأسِّي
أحتسي من كؤوسها كل صابٍ
علقم طافحٍ بآلام نفسي
كلَّما أقلعت مراكبُ منها
إذْ بأخرى أشدُّ منهن تُرسى(!!!
أثارت هذه القصيدة التي تبلغ 27 "بيتاً" زوبعة أدبيةً وفكرية تجسّدت في المعارضات الشعريّة التي أوحت بها وأيقظت شجونها .. فقد عارضها كاتب هذه السطور بقصيدة منها:
(زدني يا سعدُ من شجونك زدني
فلقد فاض بالمرارة كأسي
أنت في لجة الحياةِ مُعنّىً
بهمومٍ "وما أبرئنفسي"
فيك ما في جوانحي من وجومٍ
فضَّة الوطء مثقلاتٍ بيأسي)
وعارضهاالشاعر المرحوم الأستاذ عبد الله الحمد السناني بقصيدةٍ شجية منها:
(آه يا دهرُ قد تلقيت درسي
واعياً قبلما نعومةِ خَمسِ
قلب الدهرُ ليالمجنَّ مفيداً
حالك اللون مثل غربيب عبسِ
يا خليليَّ واطويا صفحة الحزن
فعقبى الظلامِ إشراقُ شمسِ)
وعارض الثلاثة شاعرٌ رابع هو الأديب الأستاذمحمد الحمد السليم أمير عنيزةالحالي بقصيدة مشجية لا تحتفظ الذاكرةُ منها بشيء للأسف"أ.هـ. لكن ممن أعرف وهم قليل جداً من المتأخرين :
1- الأستاذ محمد البراهيم السلمان رحمه الله الذي كان بينه وبين الوالد في آخر عمر الوالد قصائد كل منهما يشتكي للآخر بالشعر الشعبي ، ومن ذاك ما قال له الوالد في مطلع قصيدة شعبية قبل وفاته بسنة واحده تقريبًا في 28/2/1408هـ:

سر يا قلم وانشر مطاوي كنينها*في نفس محرور لحْيْــــــــد يعينهـا
لمحمد السلمـان ذرب المعاملـة* مبارك في زين الليـالي وشينهـــــــا
وفصّل لبوبراهيم ماجـرّح الحشا*ولو كان من شكواك مثلك طعينها

حتى قال :
بلاني بتال الوقت من هان واجبي* شقي نفسٍ حر خطو نذلٍ يهينها
تمثنيت بايامي بستر وسلامـــــــــة* ولا ناب ملفاها ولا ذاب حينها
وعيبي حياي وعلتي طيب الربـــا* ولي شيمة عيّت تقبـل عطينها
ربينا مع اجواد تنحوا وودعـــــوا* خلفهـم هثيـل ليتنا سابقينها
ولا صار مقبلهم مثل حاضرينهم * عسى البيض فصي ما يدورج جنينها
ولعل هذه القصيدة كانت بعد المضايقة التي تعرض لها الوالد في عمله فقدم على إثرها تقاعده بقرينة وقوعهــا بنفس شهر التقاعد ، أو لأن الوالد ــ وهو الأظهر عندي ــ أراد من شخص معروف حقاً مالياً وكان بضائقة شديدة فتطــاول عليه وواجهه بكلام سوقي قذر كما قاله لي الوالد رحمه الله بنصه ، وقد قالت لي الوالدة حفظها الله عن أيامه تلك مع هذا الرجل أنه كان لا ينام الليل وإذا نام فإنه يزفر في نومه بحرقه. ولمّا أراد الوالـد أن يشتكيه وابتدأ في ذلك لمته رحمه الله لمّا زارنا في الرياض في أيام زواجي : بأنك قد صبرت في شبابك وأحلك أيامك على أمرّ من ذلك صيانة لنفسك ، والآن في آخر عمرك تنزل نفسك منزلة هؤلاء الرعاع ، وأظنه قال في ذلك :
أنا وردة عزلاء تنفح * بالعبـير لمـن عــــــــــبر
أنا نحلة في شهدها * الممنوح قد رمت الأبر
أنا هكذا لكنـــني * في ذاك مــــوفور الخطر
فكرامتي مثل الحمى * ما مسـه غـير المــــــــطر
يا ظالمي ليس الحطا * م كـرامةً يـاذا الأشــــــــر
لكرامتي لا أطـاولك * الخصـــومة ياغُـــــــــــدَر
أنا لا أجيد كما تجيد * ولن أنازعــك القــــــذر
سأغض طرفي زاهداً * لأزيح عن نفسي الكدر
وإذا خسرت فمكسبي * شــرفي وأجــر يدّخـر
راوغ فإنـــــــــك ثعلـــــب * وافخــر فأنـت المنتـصر
ولسوف يحكــم بيننـــــــا * قــــاض له عــدل القدر
2- ابن أخت الوالد رحمه الله الأستاذ صالح الأحمد العثيمين ، الذي كتب قصيدة للوالد رحمه الله بتأريخ 12/12/1403هـ يهنئه بالعيد قال في افتتاحها : "إلى الذي تعلمنا منه كيف تولد الحروف ، وتضيء الكلمات ، وكيف تجود المواسم والفصول : الخال الكريم أبو سامي" وفي ثناياها قال :
ملاعبك الخضراء فينا خميلة * بها عالم من عالم الحبّ يصدح
أضعناك لمَّا ضاع منا طريقنـا * فكيف إلى لقياك نهفوا ونطمح
وعفوك يا سراً بليـلاتِ عمرنا * به قد عرفنا كيف نأسى ونفرح
فأنت وإن عزّ اللقـاء حبيبنـا * له في قلوب الكلّ عهد ومسرح
عرفناك في الروح الكريم وفيضها * وفي الباقيات الغَر كفّاك تمنـح
تهانيَّ يا جيلاً من الحب قـائماً * يطـير به حـبٌّ إليك مجنـحّ
فرد عليه الوالد بقصيدة منها :
تلاقت بجو العيد أجنحة الهوى * فسر اغترابي زاجل منك يفصح
ولم أدر أن العيد مرّ بخيمتي * سوى أن أوتاراً بكفيك تصدح
تنغم روحًا قد صفى فيك جوهراً * كأنغام غيث الوسم والأرض تكلح
أبا خالد ذكرت من ليس ناسياً * ولكن شراعي في مراسيه يرزح
وقد شاخت الأحلام وشخت بينها * فلا زهرة في المنحـنى تتفتـح
فأين المراعي الخضر والسحب والصَّبا * ولهو صبانا والشبـاب الموشـح
أقلب في الأسماء والعيد ناظري * فلا أبصـر المضمون والجد يمزح
3- ومنهم الأستاذ عبد الرحمن المنير المساعد الذي يجتمع معه في ديقته والذي رثى الوالد رحمه الله في مرثية تدل على شاعرية مرهفة تقدم طرفاً منها ، فقال :
عليك أبا سامي أصارع زفرة * تسوق الردى من حيث داوي طبيبها
خسرناك يا وجه المرؤة والندى * ويا رافــع الغايات عمـا يريبهـا
خسرناك استاذاً وحامل رايـة * تــدور رحاها كيف شـاء لبيبها
قرابة نصف القرن والليل شعلة * تلظـى على رأس اليفـاع لهيبهـا
تنافح بالإيمان عن مجـد أمـة * عوى مـن وراء السّد للشاة ذيبها
لعل الذي فيها سماديـر غفوة * وعمّـا قليـل تستقيـم دروبها
بأي كتاب يخفر الحفل صوته * وأنـت المعـاني ربّهـا وربيبهـا
4- ومنهم الأستاذ الفاضل الوفيّ حسين مبارك الفايز الذي رثى الوالد رحمه في مرثية منها :
كم كنت فينا أبا سامي أخا ثقة * وكنت أستاذنا إن سائل سألا
من للقوافي أبا سامي ينسقهـا * إن عنّ أمر من الأحداث أو أفلا
يا راحـلاً وعتاباً كنت تحمله * عذراً فعتبك في الأحشاء قد نزلا
راح الصحاب فكل بات منشغلاً * فما عتابك مشغولاً قد انشغلا
قد كنت أهفو إلى لقياك في أمل * إني أراك بثوب العز مشتملاً
لكنه القدر المحتوم ليس لنا * أدنى خلاص إذا ما حل أو نزلاً
5-الأستاذ عبد الرحمن العبد الله الهقاص قال أبو زياد الذي كنت أراه أيام دراستي في الثانوية العامة لكنه لم يدرسني لأنه كان يدرس القسم الأدبي في وقتي لكن كان يترامى على أسماعنا ثناء زملائنا الطلاب عليه ، فقد قال في رثاء الوالد : (عبدالله الحمد السناني (أبو سامي) الأستاذالشاعر المربي عرفته معلماً لي في المدرسه السعوديه الابتدائيه في عنيزه ثم صديقاً وزميلاً موظفاً في الثانويه العامه في عنيزه تربع على عرش الشعر الفصيح، له منهج واضح في الشعر العامي كانت الثانويه العامه شبه منتدى لتبادل الفكاهات المقطوعات والقصائد الجاده توفي رحمه الله
في أواخر الشهر المحرمعام 1409هـ ولا أقول إني أرثيه فهو أكبر من أن يحيط به رثائي ولكنها ذكرى حزينه". فكان مما قال في رثائه جزاه الله خيراً :
هو فارس الشعر هو راسه وخَيَّاله=ميدان الابداع تفخر فيه الايَّامي
الشعر باللَّهْجه الفصحى يخَلَّى له=من مِلْهِم الشعر فاز ابْسِرّالالْهَامي
بالموهبه قَيَّد التاريخ بِحْبَاله=وِبْسَاحة الشعر حَطَّم كلالارْقَامي
لو عاش في صَفْوةَ الماضي مَعَ اجْيَاله=مازاد عنه الفرزدق وبُوتمامي
والشعر في لَهْجِةَ الشَّعْبِي على باله=ان زار جَوِّه تِسَيَّد فيه الى حامي
ابن شريم ان ذكرته يِبْرِم القَاله=وابن دويرج بلا تعليق وِخْصَامي
معشعر ابو ماجد اللي صارَ له هاله=تبقى المشاهير عامٍ يَتْبِعه عامي
هو مِثْلهم فيفنون الشعر واشكاله=يَسْبِق بحُبّ العرب وِهْمُوم الاسلامي
فَقْدِه مصيبه عسى اللهيَرْحَمالحاله=وِيْضَاعف اجره ويَمْحَى عنه الآثَامي
يَفْسَح له القبر مَدَّ الشُّوف عنجاله=يارب تكتب له الرحمه والاكْرَامي
مِنِّي صلاةٍ على المختار مَعْآله=وَارْدِف سلامي عَدَد سِيرٍ بالاقْدَامي
* قصة الديوان : (يتبع)

hael1
عضو جديد








* أصدقاء الشعر : الحقيقة أنه لا أظــــن لمثلي أن يحيط بهؤلاء الأصدقاء خاصة في تأريخ الوالد القديم فهو موضوع أكبر مني ، وكذلك من كان منهم بعد رحيلي إلى الرياض في آخر أربع سنوات غاب عني الكثير من الأحداث التي عايشها الوالد رحمه الله ، وحينما تقرأ لبعض الأدباء الذين عاشوا قديماً في عنيزة ممن قدر لهم أن يكتبوا إشارات عن تأريخ أدبها فإنك تجد شذرات متناثرة هنا وهنا فتستشف منها أن هناك أموراً غائبة كثيرة تحتاج إلى خريت أدب ليجمعها من أفواه الرجال وليس لها إلا الأدباء والمؤرخون ، ولكن أين هم ؟ فانظر على سبيل المثال ما جاء في جريدة الجزيرة الثقافية في يوم الأثنين 25 /رجب/1424 العدد(29) تحت موضوع (خواطر مرسلة عبدالله بن إبراهيم الجلهم رحمهالله رتّبها وأعاد تبويبها وهيأها للنشر في المجلة الثقافية الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن محمد الأسعد أستاذ النحو والصرف والبلاغة سابقاً بجامعة الملك سعود.الأستاذ سعد بن ابراهيم أبو معطي) حين يقول : "شارك «أبو ساطي» رحمه الله وأرضاه خلال عمله بعنيزة مشاركاتٍ أدبية بارزة في ميدان الأدب شعره ونثره ، وفي تلك الأيام كان للأدب بين الشباب جولاتٍ وصولات لم تحدَّ منها ولم تعل عليها ميادينُ" الكرة والأقدام" فكان للفقيد الغالي إسهامات شعريةٌ رفيعة وردود وتعليقات أدبيةكان يقدمها في ميدان «النادي الثقافي» طيَّب الله ذكره وعلى منصة «النادي الأدبي» بالمعهد ... وكانت لمقطوعاته الشعرية وقصائده نفحةٌ حزينة تجلو بتاريخه وتترجم آلامه ومعاناته بحيث يكون كما عبّر عن نفسه "كأنني بعد تننُّسي بها خرجت من معتقلٍ مظلم الى جنبات حديقة مورده".. شارك في النادي بقصيدته "السِّينية" التي أهداها إلى الذين يسامرون نجوم الليل والخليُّون نُوَّمُ ويتقلبون في أتون الأحزان والأسى وسواهم لا يحسون تبعات الحياة ولأدائها!!.. وقد جاء من حسن القصيدة الحراء ما يلي:
(كلَّما فاضت الهموم بكأسي
أتأسَّى وليس يجدي التأسِّي
أحتسي من كؤوسها كل صابٍ
علقم طافحٍ بآلام نفسي
كلَّما أقلعت مراكبُ منها
إذْ بأخرى أشدُّ منهن تُرسى(!!!
أثارت هذه القصيدة التي تبلغ 27 "بيتاً" زوبعة أدبيةً وفكرية تجسّدت في المعارضات الشعريّة التي أوحت بها وأيقظت شجونها .. فقد عارضها كاتب هذه السطور بقصيدة منها:
(زدني يا سعدُ من شجونك زدني
فلقد فاض بالمرارة كأسي
أنت في لجة الحياةِ مُعنّىً
بهمومٍ "وما أبرئنفسي"
فيك ما في جوانحي من وجومٍ
فضَّة الوطء مثقلاتٍ بيأسي)
وعارضهاالشاعر المرحوم الأستاذ عبد الله الحمد السناني بقصيدةٍ شجية منها:
(آه يا دهرُ قد تلقيت درسي
واعياً قبلما نعومةِ خَمسِ
قلب الدهرُ ليالمجنَّ مفيداً
حالك اللون مثل غربيب عبسِ
يا خليليَّ واطويا صفحة الحزن
فعقبى الظلامِ إشراقُ شمسِ)
وعارض الثلاثة شاعرٌ رابع هو الأديب الأستاذمحمد الحمد السليم أمير عنيزةالحالي بقصيدة مشجية لا تحتفظ الذاكرةُ منها بشيء للأسف"أ.هـ. لكن ممن أعرف وهم قليل جداً من المتأخرين :
1- الأستاذ محمد البراهيم السلمان رحمه الله الذي كان بينه وبين الوالد في آخر عمر الوالد قصائد كل منهما يشتكي للآخر بالشعر الشعبي ، ومن ذاك ما قال له الوالد في مطلع قصيدة شعبية قبل وفاته بسنة واحده تقريبًا في 28/2/1408هـ:

سر يا قلم وانشر مطاوي كنينها*في نفس محرور لحْيْــــــــد يعينهـا
لمحمد السلمـان ذرب المعاملـة* مبارك في زين الليـالي وشينهـــــــا
وفصّل لبوبراهيم ماجـرّح الحشا*ولو كان من شكواك مثلك طعينها

حتى قال :
بلاني بتال الوقت من هان واجبي* شقي نفسٍ حر خطو نذلٍ يهينها
تمثنيت بايامي بستر وسلامـــــــــة* ولا ناب ملفاها ولا ذاب حينها
وعيبي حياي وعلتي طيب الربـــا* ولي شيمة عيّت تقبـل عطينها
ربينا مع اجواد تنحوا وودعـــــوا* خلفهـم هثيـل ليتنا سابقينها
ولا صار مقبلهم مثل حاضرينهم * عسى البيض فصي ما يدورج جنينها
ولعل هذه القصيدة كانت بعد المضايقة التي تعرض لها الوالد في عمله فقدم على إثرها تقاعده بقرينة وقوعهــا بنفس شهر التقاعد ، أو لأن الوالد ــ وهو الأظهر عندي ــ أراد من شخص معروف حقاً مالياً وكان بضائقة شديدة فتطــاول عليه وواجهه بكلام سوقي قذر كما قاله لي الوالد رحمه الله بنصه ، وقد قالت لي الوالدة حفظها الله عن أيامه تلك مع هذا الرجل أنه كان لا ينام الليل وإذا نام فإنه يزفر في نومه بحرقه. ولمّا أراد الوالـد أن يشتكيه وابتدأ في ذلك لمته رحمه الله لمّا زارنا في الرياض في أيام زواجي : بأنك قد صبرت في شبابك وأحلك أيامك على أمرّ من ذلك صيانة لنفسك ، والآن في آخر عمرك تنزل نفسك منزلة هؤلاء الرعاع ، وأظنه قال في ذلك :
أنا وردة عزلاء تنفح * بالعبـير لمـن عــــــــــبر
أنا نحلة في شهدها * الممنوح قد رمت الأبر
أنا هكذا لكنـــني * في ذاك مــــوفور الخطر
فكرامتي مثل الحمى * ما مسـه غـير المــــــــطر
يا ظالمي ليس الحطا * م كـرامةً يـاذا الأشــــــــر
لكرامتي لا أطـاولك * الخصـــومة ياغُـــــــــــدَر
أنا لا أجيد كما تجيد * ولن أنازعــك القــــــذر
سأغض طرفي زاهداً * لأزيح عن نفسي الكدر
وإذا خسرت فمكسبي * شــرفي وأجــر يدّخـر
راوغ فإنـــــــــك ثعلـــــب * وافخــر فأنـت المنتـصر
ولسوف يحكــم بيننـــــــا * قــــاض له عــدل القدر
2- ابن أخت الوالد رحمه الله الأستاذ صالح الأحمد العثيمين ، الذي كتب قصيدة للوالد رحمه الله بتأريخ 12/12/1403هـ يهنئه بالعيد قال في افتتاحها : "إلى الذي تعلمنا منه كيف تولد الحروف ، وتضيء الكلمات ، وكيف تجود المواسم والفصول : الخال الكريم أبو سامي" وفي ثناياها قال :
ملاعبك الخضراء فينا خميلة * بها عالم من عالم الحبّ يصدح
أضعناك لمَّا ضاع منا طريقنـا * فكيف إلى لقياك نهفوا ونطمح
وعفوك يا سراً بليـلاتِ عمرنا * به قد عرفنا كيف نأسى ونفرح
فأنت وإن عزّ اللقـاء حبيبنـا * له في قلوب الكلّ عهد ومسرح
عرفناك في الروح الكريم وفيضها * وفي الباقيات الغَر كفّاك تمنـح
تهانيَّ يا جيلاً من الحب قـائماً * يطـير به حـبٌّ إليك مجنـحّ
فرد عليه الوالد بقصيدة منها :
تلاقت بجو العيد أجنحة الهوى * فسر اغترابي زاجل منك يفصح
ولم أدر أن العيد مرّ بخيمتي * سوى أن أوتاراً بكفيك تصدح
تنغم روحًا قد صفى فيك جوهراً * كأنغام غيث الوسم والأرض تكلح
أبا خالد ذكرت من ليس ناسياً * ولكن شراعي في مراسيه يرزح
وقد شاخت الأحلام وشخت بينها * فلا زهرة في المنحـنى تتفتـح
فأين المراعي الخضر والسحب والصَّبا * ولهو صبانا والشبـاب الموشـح
أقلب في الأسماء والعيد ناظري * فلا أبصـر المضمون والجد يمزح
3- ومنهم الأستاذ عبد الرحمن المنير المساعد الذي يجتمع معه في ديقته والذي رثى الوالد رحمه الله في مرثية تدل على شاعرية مرهفة تقدم طرفاً منها ، فقال :
عليك أبا سامي أصارع زفرة * تسوق الردى من حيث داوي طبيبها
خسرناك يا وجه المرؤة والندى * ويا رافــع الغايات عمـا يريبهـا
خسرناك استاذاً وحامل رايـة * تــدور رحاها كيف شـاء لبيبها
قرابة نصف القرن والليل شعلة * تلظـى على رأس اليفـاع لهيبهـا
تنافح بالإيمان عن مجـد أمـة * عوى مـن وراء السّد للشاة ذيبها
لعل الذي فيها سماديـر غفوة * وعمّـا قليـل تستقيـم دروبها
بأي كتاب يخفر الحفل صوته * وأنـت المعـاني ربّهـا وربيبهـا
4- ومنهم الأستاذ الفاضل الوفيّ حسين مبارك الفايز الذي رثى الوالد رحمه في مرثية منها :
كم كنت فينا أبا سامي أخا ثقة * وكنت أستاذنا إن سائل سألا
من للقوافي أبا سامي ينسقهـا * إن عنّ أمر من الأحداث أو أفلا
يا راحـلاً وعتاباً كنت تحمله * عذراً فعتبك في الأحشاء قد نزلا
راح الصحاب فكل بات منشغلاً * فما عتابك مشغولاً قد انشغلا
قد كنت أهفو إلى لقياك في أمل * إني أراك بثوب العز مشتملاً
لكنه القدر المحتوم ليس لنا * أدنى خلاص إذا ما حل أو نزلاً
5-الأستاذ عبد الرحمن العبد الله الهقاص قال أبو زياد الذي كنت أراه أيام دراستي في الثانوية العامة لكنه لم يدرسني لأنه كان يدرس القسم الأدبي في وقتي لكن كان يترامى على أسماعنا ثناء زملائنا الطلاب عليه ، فقد قال في رثاء الوالد : (عبدالله الحمد السناني (أبو سامي) الأستاذالشاعر المربي عرفته معلماً لي في المدرسه السعوديه الابتدائيه في عنيزه ثم صديقاً وزميلاً موظفاً في الثانويه العامه في عنيزه تربع على عرش الشعر الفصيح، له منهج واضح في الشعر العامي كانت الثانويه العامه شبه منتدى لتبادل الفكاهات المقطوعات والقصائد الجاده توفي رحمه الله
في أواخر الشهر المحرمعام 1409هـ ولا أقول إني أرثيه فهو أكبر من أن يحيط به رثائي ولكنها ذكرى حزينه". فكان مما قال في رثائه جزاه الله خيراً :
هو فارس الشعر هو راسه وخَيَّاله=ميدان الابداع تفخر فيه الايَّامي
الشعر باللَّهْجه الفصحى يخَلَّى له=من مِلْهِم الشعر فاز ابْسِرّالالْهَامي
بالموهبه قَيَّد التاريخ بِحْبَاله=وِبْسَاحة الشعر حَطَّم كلالارْقَامي
لو عاش في صَفْوةَ الماضي مَعَ اجْيَاله=مازاد عنه الفرزدق وبُوتمامي
والشعر في لَهْجِةَ الشَّعْبِي على باله=ان زار جَوِّه تِسَيَّد فيه الى حامي
ابن شريم ان ذكرته يِبْرِم القَاله=وابن دويرج بلا تعليق وِخْصَامي
معشعر ابو ماجد اللي صارَ له هاله=تبقى المشاهير عامٍ يَتْبِعه عامي
هو مِثْلهم فيفنون الشعر واشكاله=يَسْبِق بحُبّ العرب وِهْمُوم الاسلامي
فَقْدِه مصيبه عسى اللهيَرْحَمالحاله=وِيْضَاعف اجره ويَمْحَى عنه الآثَامي
يَفْسَح له القبر مَدَّ الشُّوف عنجاله=يارب تكتب له الرحمه والاكْرَامي
مِنِّي صلاةٍ على المختار مَعْآله=وَارْدِف سلامي عَدَد سِيرٍ بالاقْدَامي
* قصة الديوان : (يتبع)

hael1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
hael1 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لشاعر , مع , أوسع , الله , الحمد , السناني , الكبير , ترجمة , عبد , عنيزة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزء الثاني من السيرة الأدبية لأمير الشعر المعاصر الجد عبد الله الحمد السناني hael1 عبدالله بن حمد السناني 9 2009 05:27 AM
الجزء الأول من السيرة الأدبية لأمير الشعر المعاصر الجد عبد الله الحمد السناني hael1 عبدالله بن حمد السناني 0 2009 06:42 PM
أوسع ترجمة لشاعر عنيزة الكبير عبد الله الحمد السناني مع قصائد تنشر لأول مرة hael1 جديد شعراء عنيــــزه 0 2009 03:55 AM
سيرة الشاعر الكبير عبد الله بن حمد السناني وشيء من سيرته وقصائدة hael عبدالله بن حمد السناني 1 2008 10:24 PM
رثاء عبدالله الحمد السناني روح التميمي عبدالرحمن العبدالله الهقاص 0 2007 12:43 PM

الساعة الآن 10:02 PM
   
 
الساعة الآن 10:02 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 Des By YsOrI
الحقوق محفوظة لشعراء عنيزة 2004-2024