قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > مرحباً بكم في دواوين شعراء مدينة عنيزة > منتدى المواضيع العــــامة

الملاحظات

منتدى المواضيع العــــامة

العودة شعراء عنيزة > مرحباً بكم في دواوين شعراء مدينة عنيزة > منتدى المواضيع العــــامة تحديث الصفحة الشيخ سعدون العواجي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2005, 04:02 PM   [1]
عطاشا عطاشا غير متواجد حالياً
عضو محترف


 





عطاشا عطاشا غير متواجد حالياً
عضو محترف


 






الشيخ سعدون العواجي


شيخ عموم قبيلة (ولد سليمان) وهي من أفخاذ قبيلة (عنزة) الكبيرة ، وهو رئيس لهذه القبيلة وشجاع مشهور بفروسيته إضافة لكونه شاعر مجيد محترم حتى عند الأعداء .

كان للشيخ سعدون أبناء كثيرون منهم (عقاب) و(حجاب) وأمهم من قبيلة الفدعان من عنزة التي تسكن الأراضي السورية .

وإذ حدث خلاف بين الشيخ سعدون وزوجته فقد تم طلاق الأم التي إنتقلت إلى أهلها ومعها الولدان الصغيران (عقاب) و(حجاب) . وإذ بلغ الولدان سن الرجولة وكانا أثيرين لدى أخوالهما ، فقد (خيلوهما) إذ جعلوا لكل منهما فرسه الخاصة وأصبحا فارسين مشهورين .

الوالد الشيخ سعدون ظل شيخ قبيلته (ولد سليمان) في نجد حتى صار يتعرض له أحد أبناء عمه وهو (شامخ العواجي) الذي ينازعه السلطان حتى تغلب عليه وأصبح هو شيخ القبيلة بدلاً من سعدون .

ولم يكتف (شامخ) بما حصل عليه من زعامة القبيلة بل صار يتعرض للشيخ (سعدون) بالإساءة إلى درجة أنه حرم عليه أن ترد أبله الماء على أي منهل قبل أن ترد أبل القبيلة بكاملها وهو أمر يعبر عن إحتقار شديد ومهانة كبيرة .

وإذ كان الشيخ (سعدون) كما أسلفنا شاعراً من الطبقة الأولى فقد صار يودع آهاته الحرى ومشاعره المكبوتة في أشعاره التي تنتقل بين القبائل ، وفي قصيدة يصف فيها وضعه يقول :

الله من هم بكبدي سعرها 0 و اللي يمل القلب الشواتي

وش خانة الدنيا سريع دورها 0 لو أقبلن سنينها مقفياتي

اليوم طيبنا على الشبل مرها 0ياحيف ما نستاهل المعسراتي

حلال عقدات كبار عبرها 0 وخالق نجوم بالسما ساهراتي

ما مال إلا فارغ من زبرها 0 ولا حي إلا مقتضيه المماتي

يا رازق اللي ما بعشه ذخرها 0 طيور الهوي في قدرتك عايشاتي

تفرج لمن عينه تزايد سهرها 0 إلطف بنا يا عالم الخافياتي

ياللي خلقت أقفارها مع بحرها 0 يا من بحكمك تجري الكايناتي

أوجست من حر الليالي شعرها 0 وذكرت طيب أيامنا الفايتاتي

ونشدت وين اللي ينثر حمرها 0 وقمت أتذكر وين حروة شقاتي

(عقاب) السبايا كان جاها ذعرها 0 عوق العديم ومشيع الحايماتي

وهكذا نجد أن الرجل الذي قلبت له الأيام ظهر المجن وأصبح في حالة مزرية لا تتناسب ومكانته التي إحتلها في صفوف القبيلة قد ذكر والده (عقاب) الذي طار صيته في كل مكان . ولقد فكر (سعدون) أن يترك مكانه في ديار القبيلة ويرحل بعيداً عنها ، إلا أنه فكر في عقبى العيش منفرداً في فيافي نجد التي يحتمل أن يصبح معها لقمة سائغة للغزاة والصعاليك وهكذا قرر البقاء في موطنه معبراً في الوقت ذاته عن مشاعره بقصائد لاهبة :

قالوا تحورف قلت يالربع نجاع 0 وقالوا تقيم و قلت يالربع ماقيم

قالوا علامك قلت : من قل الفزاع 0 صيحة خلا ما عندي إلا الهزاريم

ليا صار ما توفي عميلك من الصاع 0 ما ينقعد لك عند حصن النواهيم

شبر من البيدا يعوضك الافزاع 0 وسود الليالي يبعدنك عن الضيم

وإذ علم سعدون بالموقع الكبير الذي إحتله أولاده في الأراضي السورية وقيام الحكومة العثمانية بالإهتمام بهم ومنحهم المخصصات التي تمنح عادة للشيوخ ، فقد بادر إلى الكتابة إليهم وأرسل إلي ابنه (عقاب) قصيدة طويلة مؤثرة قال فيها :

يا راكب من عندنا فوق مهذاب 0 مامون قطاع الفيافي إلى انويت

عند الفضيلة عد يومين بحساب 0 أول قراهم قول ياظيف حييت

وأسلم وسلم لي على (عقاب) و (حجاب) 0 سلم على مضنون عيني إلى جيت

بالحال خص (عقاب) فكاك الأنشاب 0 ينجيك كان أنك عن الحق تعديت

قل له ترى (شامخ) شمخ عقب ما شاب0 ويا (عقاب) والله ذللوني و ذليت

ويا (عقاب) حدوني على غير ما طاب 0 وقالوا تودر من السما ، وتعديت

من عقب ماني سترهم عند الأجناب 0 وليا بلتهم قالة ما تتقيت

مادام (شامخ) مالك جرد الأرقاب 0 لو زين الفنجال لي ما تقهويت

يا (عقاب) حط بثومة القلب مخلاب 0 من العام في نوم العرب ما تهنيت

الجفن عن نوم الملا فيه نتاب 0 وعد الطعام مدوس به حلاتيت

عقب المعزة صرت يا (عقاب) مرعاب 0 والناس حيين وأنا عقبكم ميت

من الضيم يا (عقاب) السرب عارضي شاب 0 وأذويت من كثر العنا واستخفيت

فاتن ثلاث سنين و النوم ما طاب 0 وشكواي من صدري عبار وتناهيت

البيت ما يبنى بلا عمد و أطناب 0 متى يجينا (عقاب) يبني لنا البيت

وتصل القصيدة إلى ولديه (عقاب) و(حجاب) فأمر الأول أخاه ليهيء نفسه للرحيل من سوريا ويترك الولدان العز الذي هما فيه ويقرران الإستجابة لنداء الوالد الذي أصابه الضر وراحا يهيئان أنفسهما للسفر إلى نجد لنجدة الأب الذي يطلب النجدة .

ولم يكن (عقاب) فارساً فحسب ، بل شاعراً أيضاً ورجلاً يعرف متطلبات القتال ومرؤة المقاتلين . وكان له صديق اسمه (عبد) قرر أن يرافقهما في السفر إلى (نجد) . ويحس (عقاب) أنهم مقدمون على معركة وأن صديقه (عبد) لا يمتلك إلا فرساً لم تكن من أصائل الخيل كما هي عادة فرسان نجد إذ لا ينقون للمهمات الصعبة سوى الخيل الأصيلة .

فيشير على صاحبه شعراً أن يبيع فرسه واعداً إياه أن يهديه أول جواد أصيل يحصل عليه غنيمة في نجد :

يا (عبد) جلب مهرتك عفنة الذيل 0 لا عاد ما تكسب حذا قول خيال

رحنا لنجد و لا بنجد محاصيل 0 يطعن ولا نطعن فوق عجلات الأزوال

إن طعتني يا (عبد) بدل بها كيل 0 ودور لها من غاية السوق دلال

إن نرت قالوا (عبد) عيل هل الخيل 0 وإن هشت قالوا رد منهم بخيال

ويسافر الأخوان ومعهم بعض الخدم إلى ديار (الشيخ سعدون) في نجد في رحلة تستغرق ثلاثين يوماً ليصلوا إلى المنهل الذي ترد عليه إبل غريمهم (شامخ) ومضى (عقاب) متخفياً يستدل على بيت أبيه (سعدون) فوجد أن (شامخا) كان قد أمر أن لا يرفع الأب بيته بين بيوت القبيلة إمعاناً في إذلاله وأمر راعيه أن لا يرد إبله القليلة إلا بعد أن ترد إبل الحي بأكمله .

وإذ وصل (عقاب) بيت أبيه مع أول بزوغ الفجر ، قام بإيقاظ الراعي قائلاً له :

- قم وأورد إبلك الماء الآن .

- لا أستطيع يا عم . لأن (شامخا) قد حرم علينا ذلك وأنه سيضربني لو فعلت .

عقاب : قم وأنا معك .. لا تتردد .. أورد إبلك الآن وسار الراعي بالإبل حتى البئر الذي يردون منه حيث شاهد (شامخ) إبل (الشيخ سعدون) عند البئر فثارت ثائرته وراح يهدد الراعي الذي كان (عقاب) يسير معه متخفياً ويحرضه على مواصلة السير .

وهجم (شامخ) على الراعي يضربه محاولاً إيقافه على مواصلة السير بالإبل ، فما كان من (عقاب) المتخفي بين الإبل إلا أن يستل سيفه ويهجم على (شامخ) مثل الأسد الهصور .

صعقت المفاجأة (شامخ) وعرف على الفور أن هذا الفارس الذي يشهر سيفه في وجهه ما هو إلا (عقاب ولد الشيخ سعدون) فقفز إلى بئر قريبة منهما ورمى نفسه فيها . وهنا يطل عليه (عقاب) ويدلي إليه بالحبل طالباً منه الخروج .

شامخ : لا يمكن أن أخرج فهذا هو قبري . وإذا أردت مني الخروج فإعف عني أولاً .

عقاب : إن جبنك الذي أراه هو الذي سيجعلني أعفو عن قتلك بشرط أن يعفو عنك الشيخ سعدون أولاً .

وهكذا ينصر الولدان والدهما الشيخ الذي بنى له أبناؤه بيته من جديد لتتحقق أمنيته التي عبر عنها بقوله :

البيت لا بينى بلا عمد وأطناب 0 متى يجينا (عقاب) يبني لنا البيت

وعاد (سعدون) من جديد شيخ قبيلته وصار (شامخ) نسياً منسيا . وقد قويت شوكة (سعدون) بولديه حتى أجلى بعض قبائل شمر عن مواقعهم وإتجه بخيله وولديه إلى أراضي مخصبة اسمها (بيضا نثيل) ليأخذها عنوة من (مسلط التمياط) بعد أن أرسل له قصيدة يطلب فيها منه الرحيل من هذه الأرض :

يلفن لمصلط ترثة الغانمينا 0 قل إرحلوا عن جوكم صار مانا

نبي ندله مقرعات الحنينا 0 أذواد من رعي المخافة سمانا

ماهم بورث جدودنا المقدمينا 0 كسب بالأيدي من حلايب عدانا

يرعن بظل (عقاب) مروى السنينا 0 اللي لي ا صارت علينا صحانا

وقولوا ترانا يمهم مقبلينا 0 ويقصر عن الطولات كأنه بغانا

عدونا نجيه لو ما يجينا 0 ونضفي على عدونا من خطانا

وبفضل شجاعة ولديه وشاعريته الفذة إتسعت منطقة نفوذ (الشيخ سعدون) من خيبر إلى قريب جبال طيء وشمالاً إلى (التيماء) و(النفود) .

وشاعت في حينها أن (عقاب) الفارس الشجاع قد هام حباً بإحدى بنات الحي واسمها (نوت) قال فيها قصائد وأشعاراً كثيرة إستطاع المؤلف أن يحصل على بعضها كمثل قوله في إحداها :

ياونتي بأقصي الضماير سندها 0 لا رقبت مشذوب المراقيب تزداد

ونة عجوز مات عنها ولدها 0 رملى ضعيفة مالها غيره أولاد

على الذي مثناة قلبي عقدها 0 حبة بمكنون الحشا يسند أسناد

اللي كما الفنجال غزة نهدها 0 والثوب عن روس الثمر غاد ابجاد

رومية ما ترتع إلا وحدها 0 تقطف زماليق الخزامى بالأجراد

وفي قصيدة أخرى يقول مشيراً إلى (نوت) :

واكبدي اللي كن به حمو لالي 0 بالقيظ وإلا حامى الجمر ناله

تفوح فوج مبهرات الدلالي 0 جزل حطبها ركده ثم شاله

أنا اشهد أنه بالهوى سم حالي 0 ويبس عروق الجسم وازوى خياله

عندي غلا مرخص كل غالي 0 طفل معذبني بزايد دلاله

ويرحل أهل (نوت) بعيداً إلى مكان لا يصله إليه (عقاب) فيناجيها ويشكو بثه إلى أخيه (حجاب) :

شدوا وخلوني على الدار ركاد 0 واقفت مع الجرع ا تباري ظعونه

يا (حجاب) كان أنك عن الحال نشاد 00 خلي بقلبي جايرات طعونه

اللي ذبحني بالهوى يابن الأجواد 00 طفل قرونه ما غطاهن زبونه

حبه بمكنون الحشا يسند اسناد 00 وإن خانني يا (حجاب) ربي يخونه

وفي قصيدة أخرى يخاطب محبوبته باسمها :

يا (نوت) عنا ظعونكم ليه شالت 00 يا حيف تم فراقنا يا حبيبي

عقبك عيوني بالدموع إستخالت 00 من فوق خدي نثرهن فوق جيي

وعقبك علي يا زين الأيام مالت 00 إرجع و عالج ضامري يا طبيبي

وديارنا من عقب فرقاك سالت 00 من دمع عيني قام يدرج شعيي

وتسمع (نوت) عن مدى تعلق (عقاب) بها فتزداد هي تعلقاً به وترفض الزواج من ابن عمها حتى عرف (عقاب) ديارها فجاء إلى أهلها وتحدث إليها دون أن يجرؤ أحد على منعه ، إذ الجميع يعلمون أن حبه كان بريئاً وعفيفاً .

ويجتمع أبناء عم (نوت) إلى أبيها (رحيل) ليبلغون استيائهم من مجيء (عقاب) وجلوسه إلى ابنة عمهم مهددين بقتله إن لم يغادر ديارهم ، فيجيبهم العم :

- ويلكم من عقاب !! يا ويلكم بعد عقاب

وفهموا ما يعنيه الأب ثم تفهم الجميع مدى خطورة الوقوف في وجه (عقاب) الذي أرهب الأعداء وحمى البلاد فيستقر رايهم على تطليق (نوت) من ابن عمها قبل زواجه منها ، ويتزوج (عقاب) من حبيبته التي هام بها . وعندما علم (عقاب) بأنهم طلقوا (نوت) من ابن عمها قرر أن يقابل الجميل بالجميل فطلب من ابن عمه (دغام) تطليق (صرفه) أخت عقاب وكان قد عقد عليها ليزوجها إلى الشخص الذي طلقوا (نوت) منه لأجل (عقاب) .

وهكذا تزوجت (صرفه) أخت (عقاب) من (سعود بن قرينيس) خطيب (نوت) السابق .

رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيخ , العواجي , سعدون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرثيته في الشيخ ابن عثيمين روح التميمي صالح العميم 0 2007 10:19 AM
رثاء الشيخ علي الزامل روح التميمي عبدالرحمن العبدالله الهقاص 0 2007 07:28 PM
رثاء الشيخ عبدالعزيز المساعد روح التميمي عبدالرحمن العبدالله الهقاص 0 2007 07:28 PM
قصه مضحكه وطويله (الشيخ بن لبدان) جــــ قـديـم ــــرح منتدى المواضيع العــــامة 5 2004 04:54 AM
قصه وقصيده لعقاب العواجي عطاشا منتدى المواضيع العــــامة 13 2004 04:17 AM

الساعة الآن 08:01 PM
   
 
الساعة الآن 08:01 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 Des By YsOrI
الحقوق محفوظة لشعراء عنيزة 2004-2024