قائمة الجوال

 
التسجيل 

قم بالتسجيل الان فى المنتدى

 
البحث المتقدم  

البحث فى المنتدى

 
التعليمات 

اطلع على تعليمات المنتدى

 
مشاركات اليوم 

المشاركات االجديدة فى المنتدى

 
اتصل بنا 

ساهم فى تطوير المنتدى

مرحبا بك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


العودة   شعراء عنيزة > شعــــراء الفصحــــــى > عبدالله بن حمد السناني

الملاحظات

عبدالله بن حمد السناني

العودة شعراء عنيزة > شعــــراء الفصحــــــى > عبدالله بن حمد السناني تحديث الصفحة الجزء الثاني من السيرة الأدبية لأمير الشعر المعاصر الجد عبد الله الحمد السناني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009, 11:07 PM   [1]
hael1 hael1 غير متواجد حالياً
عضو جديد


 





hael1 hael1 غير متواجد حالياً
عضو جديد


 






* من تأثر به الوالد في شعره: لا يستطيع أحد أن يحدد من هو الذي أثر على الوالد رحمه الله في شعره إلا بإخباره هو ؛ لأنه رحمه الله كان نهماً في قراءة الشعر العربي في عهوده المختلفة من جاهلي وإسلامي وأموي وعباسي ومعاصر ، فلا شك أن هذه القراءة الواسعة صاغت لدى الوالد رحمه الله أسلوباً يجمع بين الأصالة والمعاصرة في الشعر أهلته لأن يسميه الدكتور الأسعد ـ كما تقدم ـ (أمير الشعر المعاصر) ، فانظر إليه رحمه الله وهو يحيي أحد الشعراء العراقيين ممن وفد إلى عنيزة فمدحها وهو محمد جاسم الكفكير ، فرد عليه الوالد بقصيدة طويلة من عيون الشعر عارض قصيدته قال في مطلعها :

حيتك نجد صباها أو ندى ماهــــا * ورندها وعبير في خزاماهـــــــــــــا
واستقبلتك مهود الشعر باسمة * كأن نــور أقاحيهــا ثنايـاهـــــــــــــــا
وجلجلت زغردات من مضاربهــــا * كأنما عروة قد زف عفراهــــــــــــا
واجهشت بنداها روضــــة أنـــــف * كأدمع كان ذوب الشعر معناهـــــــا
وترجمت فرحة اللقيا لضرتهـــــــا * فجاوبتها هي الأخرى بفحواهــــــــا
وربوة بثت النجوى لجارتهــــــــــــا * فأصبح الروض من روض يلقاهـــا
بأن "مربدها" أوحى لشاعــــــــره * أن يلتقي بحما "الفيحاء" عكاظاها
وتلك أسطورة في سحر معجـــزة * "الرافدان" أطلا من مراياهــــــــــــا
"هزار بغداد" اسعفنا ببوتقــــــــــة * من "سحر بابل" إذ تشدو بليلاهـــا
كيما نصوغ قوافينا مجنحـــــــــــــة * وتجتلي الحس والإلهام دنياهـــــــــا
"عنيزة" وهي في لقياك هانئــــة * "خنساء" لا تبرح الأشجان ذكراهـــا
ما كان أعقبها لقيا واقصــــــــــرها * كذاك قصر ساع العمر أحلاهـــــــــا
أكرومة من يد الدنيا فقد حدســـت * من قبل مقدمكم أنا شكرناهــــــــــــــا

حتى قال :

أبا عصام وللأشعـار نسبتهـــــــــــــا * وشيجة قد تلاقينا بقرباهـــــــــــــــــا
إن المعارف في أهل النهى ذمـــــم * نرعى فضيلتنا أمًّا رعيناهـــــــــــــــــا
إنا لنأمــل تجــــديدا لزورتكــــــــــــم * إن الكريم إذا ما زار ثناهــــــــــــــــــا
غادرت باريس نجد والخطا قـــــــــدر * إلى بلاد روى التأريخ مغناهــــــــــــا
فاقرأ سنابك "زيد الخيل" في أجــــأ * واقرع على حاتم الطائي سلماهـــــــا
وسوف تلقى كراماً ثم قـد ورثــــــــوا * نـــدى وأنديـــة طلقــاً محياهــــــــــــا
قومــاً يــرون لزامـاً حـق ضيفهـــــــم * سجية وكريم الطبع غذاهـــــــــــــــــا
أبلغهم عن بني "الوادي" تحياتهــــم * قصيدة تجمع الأحباب نجواهــــــــــــــا
عنيــزة لــك يا كفكـــير عاشقـــــــــة * إن الغــرام الذي أغراك أغـــــــــــراها
قد أوكلتــني أن أشدو مشاعـــــرها * وكل مـن يهب الأقدار يعطــاهــــــــــــــا
وقد بثثتك عن بغـداد في كلمــــــي * صبابـتي وسألـت الملتـــقـــــــــــــى الله
وهكذا أحكم التأريخ دورتـــــــــــــــــه * فنحن في عالم العشاق صباهــــــــــــا

* ولقد أبان الوالد رحمه الله أعجابه الشديد بالشاعر "المتنبي" مما يدل على تأثره الشديد والمتناهي به في قصيدة سماها "المتنبي" نذكر منها قوله :

ياسرير البيان يا صهوة الشعــر * وبوح النضوج في ريعانــه
قبل ميلادك الكلام انتحاـــــــــل * وسواسية بشد عنانـــــــــــه
واقتحمت الميدان تحدوا إمامــا * فتجلى الأستاذ في فتيانـــــه
أنت روضت للمعاني القوافــي * والمعــــاني بأســـرها لبيانـه
وسماء الوجدان حلقت فيــــــه * حين تاه الإبداع في وجدانـــه
كتب الدهر فيك أطروحة الفخـــ* ــر فأنت الأستاذ في مهرجانه
سيدي بيننا الزمان طـــــــويــل * وصـــداك المُــرنّ في إرنانـــه
لم تزل بيننا تعيــش وتعطــــي * موسمًا والقرون ضمن أوانــــه
أنت قلب الإنسان في كل عصر * ومكان تنــوب عـن خفقانـــــــه
كل بيت كأنمـــا شــع تــــــــــواً * كالسلاف المقصور من أغصانه

* لكن ظهر ــ كذلك ــ تأثر الوالد رحمه الله بأبي العتاهية شاعر المواعظ والحكم خاصة في قصائده الأخيرة ، فقد ذكر الدكتور طارق الحبيب في مقاله القديم عن الوالد أنه أخبره رحمه الله : إن أعظم بيت أعجبه هو بيت أبي العتاهية :

وفي كل شيء له آية * تدل على أنه واحد

ولذا يظهر للقارئ لأول وهلة هذا التأثر في شعر الوالد رحمه الله في قصيدته التي قال فيها :

وهل خالق الأكوان يحتاج حجـــة * على ذاته في أن يراه المعانـد
له في كل شيء بالجلالة شاهد * على أنه حي عظيم وواحــــــــد
لكم ضل هذا الطين في أمر ربـه * فلم ينفعل بالنور والطين جامــد

* وفي قصيدة أخرى عنونها بـ "الله" يقول رحمه الله :

يقول المرء هل للكـون رب * وهل كون يكون بغيــر رب
وأية صدفة جاءت بخلــــق * عجيب دون تدبير ولـــــــبِ
أرهم للظواهر ألهــــــوهـا * وأعينهم رأت من غير قلـب
وما شرط المهيمن أن نراه * ولكــن في بصــائرنـا نلبي
وهذا الكون يدعونا إليـــــه * لتعرفه العقول بغير حجـب

* أغراض الشعر عند الوالد رحمه الله: هنا يحسن أن نجيب على ثلاثة أسئلة من أسئلة الإخوة الطلبة عن بعض أغراض الشعر عند الولد رحمه الله : الأول : لماذا كان مقلاً من شعر الغزل ؟ الثاني : هل له قصائد هزلية ، الثالث : هل يقول الشعر الشعبي المسمى بالنبطي : فأقول قبل الإجابة : إن الوالد رحمه الله لم يكن يقول الشعر ترفاً أو فناً كما يفعله غيره ، وإنما كان الشعر عنده رحمه الله رسالة تعبر رأيه في الأحداث التي يعيشها وتعيشها أمته ، ولذا فغالب شعره في قضايا الأمة كتسلط اليهود على فلسطين أو الرافضة على الحرم كما تقدم ذكر بعضه ، أو في التأوه لضعف الأمة وقوة أعدائها ، ولذا فحال الأمة كثيراً ما يصاحبه في شعره فانظر إليه على سبيل المثال وهو يقول :

فكم أرهب الأعداء عملاق أمتي * لذا عاجلوه في صباه لكي يثنى بما عنى
وهم ملكوا كل الأمور فكلمـــــــا * أراد قوام الحـــــال لم يبلغ الشأنـــــــــــا
وقد ركزوا في أرضه من كيادهم * عوائق بثت في عزيمـــــــــته الوهنــــــا
عصور ظالم نامهـــــــا ثم بعدهــا * صحا وإذا بالقيد في جيله قنـــــــــــــــــا
وغالب جرح القيد حينــا ولم يـزل * إلى ألان بعد العتق لم يخلــع القطنـــــــا
فيارب إن كان الهوان جزاءنـــــــــا * فمَنْ بين أهل الأرض لــم يعصِ ومِنَّــا
فعاقبهم دون اعتراض بذلهـــــــم * وقوتنا بالحق كي يقصــــروا عنَّـــــــــــــا
فما نحن إلا أشقياء تمـــــــــــردوا * ولم يبلغوا في جدِّ رشدهم السِّنَّــــــــــــا
و لاتجعل الأشياع تمخــــر بيننــــا * يبادل بعض بعضنا البأس والضِغنـــــــــا
أقوام مقام العَوْذ من جاهليـــــــة * على مستوى الدولات تطحننا طحنـــــــــا
بقومية أ مذهب أو سياســــــــــة * لها نعرات تقتل العقل والذهنـــــــــــــــــــا
إليك إلهي آهة كم حبســــــــــتها * ولكنها فاضت تناشدك الحسنــــــــــــــــى
فأنت الذي أكرمتنا بمحمـــــــــــــد * وبالبيت فاشمل منه أصقاعنا آمنـــــــــــا
فقد نزلت في الأرض منك مشيئة * تزلزل تدبير الجبابر لا تُثنـــــــــــــــــــــــى
نشاغلهم يارب حتى يســـــلمــــوا * إلى (قيس) أهل القدس بغيته (لبنـــــى)
* ويقول في قصيدة بعنوان "عرج على أطلال يعرب" :
عرج على أطلال يعـــرب * وأذرف على عدنان واندب
لا تــبكـها مـن قـلـة الـدار * والأهـلـــــون أرحــــــــــب
إبك السجايا والأنــــــــوف * الشم والحسب المهــــذب
إبـك الأصـالة بعـــــــــد أن * طارت بها عنقاء معــــرب
وإبك الحياة بسيطــــــــــة * لكنها (شرف) ومطلــــــب
يشدو بهاالراعي الصغيــر * على ترنم كل مضــــــــرب
أواه قد صدىء الحديـــــــد * وكان كالشلال مذهــــــب
خمدت براكين الإبـــــــــــاء * وعهدها كانت تلهــــــــب
وترهل المهر الجواد وغاب * فارسه المجــــــــــــــرب
كغياب موسيقى الصهـــل * على ارتجاز فتى مـــــدرب
حـتى تطـاول للحـمــــــى * ذئـب وسـنور وثـعلـــــــــب
وعلى فراش الغافلــــــين * تعانقت أفعــى وعقــــــرب
طـلع المذنـب والخرافـــــة * في تهافتها تكــــــــــــــذب
لـكنـها فــيمـا بـــــــــــــــدا * أمست على الحبلين تلعب
لا لن أصدق أوأكــــــــــذب * كــل طالـعـنــــا مـذنـــــــب
يا أمتي كـم تقـرئــــــــــين * وما جدى ما كان يكتــــــب
أمسىالكتاب اليعربــــــي * كسفر عجم لم يعــــــــــرب
لـيت القبـور رفـاتهــــــــــــا * كالروض يلوي ثم يخصـب
لـتعـود دولـة أمــــــــــــــــة * غربت وما خلقت لتغــــرب
أواه لو تجدي الشجـــــــون * مقالتي أواه تنحـــــــــــــب
مـاذا أقـول بـواقـــــــــــــــع * الوقت من كفيه يسلــــــب
عـجبي إلـى متفائـــــــــــل * ومن التشاؤم صرت أعجب

* وكذا كان رحمه الله ينتقد أحداث تقع من بعض الناس ناصحاً ومرشداً كالرجل الذي ذهب للندن ونثر الدراهم في الشارع فلما عوتب قال : أردت منهم أن يركعوا لنا كما أركعونا فقال الوالد رحمه الله :
لو شدني عجب لأعجبني الـذي * نثر الدراهم في شوارع لندنــــــــا
مـــــا بين قوم لم يروهـا سبــــة * أن ينحنوا كالانحناء على الجنـــى
لم يحضروا للشرق لو لم يركعـوا * للمال وابتكروا المهــــازل عندنــا
شعب يرون من السذاجة فعلــه * من ذا الذي يطأ النقود وما انحنـــى
ما ضرهم إن زغردوا أو صفقــــوا * ودعوا لحاتمه المبجل بالمــــــنى
أدلى بفلسفة ترود خيالـــــــــــه * وكأنما حسب الرقيّ بما عنـــــــــــى
من أركعونا دورهم أن يركعــــــوا * يا سيدي ليس التشفي من هنـــــا
أنسيت أنك في ربوع بلادهــــــم * كنز يوزع في مصارفها الغنــــــــــى
تسعى برجلك سائحاً متعشقـــا * فتبادل العَرَض الرخيص بأثمنــــــــــا
هم ينتجون وأنت سوق نتاجهــم * هم يعرضون وأنت تشري مذعنـــــا
مهما امتعضت ففي فؤادك عقدة * جعلتك تحقر لو زعمت الموطنـــــــا
يا حاتماً لو كـان ما ألقيتــــــــــــــه * في مصنع أو صرح علم يبتنـــــــى
وأخذت من عدوى القبيح حصانـة * ونقلت عنهم في الحياة الأحسنــــــا
عظمت بلادك في عيون دهائهــم * فرأوك أقرب ما تكون تمدنـــــــــــــــا
ميزان عقلك ما تقوم ببذلــــــــــــه * فاقصد تكون ذاك المهيب الأرزنـــــا
ما كان أرسلك الإله إليهــــــــــــــم * من دون قوم كي تكون المحسنـــــا
إياك في سفهائهم أن تقتــــــــدي * فلجدهم كانوا بزعمك أفطنــــــــــــــــا
فخناهم حرية وحضـــــــــــــــــــارة * لكنها بالأجنبي من الخنــــــــــــــــــا
لو أنت تحمل بينهم جنسيــــــــــــة * صحبوك رغم الانتماء ملونـــــــــــــــا
لا تحسبن أدب المصالح فيهـــــــــم * من أجل شخصك بل لدغدغة الغنــى

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لأمير , من , الأدبية , المعاصر , الثاني , الحي , الجزء , السيرة , الشعر , عبد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أوسع ترجمة لشاعر عنيزة الكبير عبد الله الحمد السناني مع قصائد تنشر لأول مرة hael1 منتدى المواضيع العــــامة 16 2009 04:53 AM
الجزء الأول من السيرة الأدبية لأمير الشعر المعاصر الجد عبد الله الحمد السناني hael1 عبدالله بن حمد السناني 0 2009 06:42 PM
أوسع ترجمة لشاعر عنيزة الكبير عبد الله الحمد السناني مع قصائد تنشر لأول مرة hael1 جديد شعراء عنيــــزه 0 2009 03:55 AM
أبو حمد .. (الجزء الثاني) روح التميمي سليمان العليان 1 2008 02:14 AM
رثاء عبدالله الحمد السناني روح التميمي عبدالرحمن العبدالله الهقاص 0 2007 12:43 PM

الساعة الآن 04:02 PM
   
 
الساعة الآن 04:02 PM
Powered by vBulletin™ Version 4.1.9 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 Des By YsOrI
الحقوق محفوظة لشعراء عنيزة 2004-2024